النهار

السبت، 24 أغسطس 2019 08:22 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

التهاب الكبد.. القاتل الصامت.. أعراض خفية انتبه لها

النهار
التهاب الكبد الفيروسي "ب" هو حالة التهابية في الكبد تسببها عدوى فيروسية. 
 
الفيروسات تسبب العديد من أنواع التهاب الكبد، والتهاب الكبد المناعي الذاتي يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا الكبد، وتعرف أنواع التهاب الكبد باسم العدوى الفيروسية في الكبد ويمكن تصنيفها إلى خمسة - أ ، ب ، ج ، د ، و هـ.


التهاب الكبد الوبائى ب والزواج

هناك أنواع مختلفة من الفيروسات مسئولة عن أنواع مختلفة من التهاب الكبد أبرزها التهاب الكبد B، وينتقل الالتهاب الكبدي الوبائي "ب" عن طريق ملامسة سوائل الجسم المعدية مثل الإفرازات المهبلية أو السائل المنوي والدم الذي يحتوي على فيروس التهاب الكبد البائي (HBV). 

يمكن أن تنتشر العدوى أيضًا بالوشم، ومشاركة شفرات الحلاقة، وممارسة الجنس، ويصاب حوالي 6 إلى 10 بالمائة من مرضى التهاب الكبد B بفيروس التهاب الكبد البائي المزمن، وهذا يمكن أن يتطور خطر متزايد من فشل الكبد وسرطان الكبد وتليف الكبد.

التهاب الكبد الوبائى ب والحمل 

عندما تصاب المرأة الحامل بفيروس B، يمكن أن يصاب الطفل أيضًا والحقيقة رقم 2 الناس لم يدركوا بعد علامات وأعراض هذا المرض، لذا، فإن بعضهم ممن يعانون بالفعل منه ليسوا على دراية بحقيقة أنهم كانوا ضحايا فيروس التهاب الكبد B وكان هذا هو السبب وراء انتشار هذا القاتل الصامت. 

كما أن فيروس التهاب الكبد الوبائي يمكن أن ينتشر بمعدل أسرع 100 مرة من فيروس نقص المناعة البشرية، وعندما لا يتم تقديم العلاج في الوقت المحدد، يمكن لـ HBV الإضرار بصحة الكبدهذه هي واحدة من الحقائق الخطيرة حول التهاب الكبد B

التهاب الكبد الوبائى ب وعلاجه 

يمكن علاج التهاب الكبد المزمن B بالأدوية المضادة للفيروسات، قد يكون هذا النوع من العلاج مكلفًا لأنه يستمر لعدة أشهر أو سنوات ويلزم إجراء تقييمات طبية منتظمة لمراقبة ما إذا كان الفيروس يستجيب للعلاج أم لا، ويمكن أيضًا منع هذه العدوى بالتطعيم.

التهاب الكبد الوبائي ب الوراثي

ينتقل المرض بالعدوى وليس بالوراثة أو من خلال الجينات الوراثية ويمكن تشخيصه من خلال اختبارات الدم لإنزيمات الكبد والأجسام المضادة الفيروسية والمواد الوراثية الفيروسية. أولاً، سيقوم طبيبك بفحص تاريخك الطبي لتحديد أي عوامل خطر قد تكون لديك بسبب التهاب الكبد. يتم إجراء اختبارات وظائف الكبد باستخدام عينات الدم لتحديد مدى كفاءة عمل الكبد. يتم إجراء اختبار الموجات. 

التهاب الكبد الوبائي ب المزمن 
 

الأعراض الشائعة لالتهاب الكبد ب المزمن إذا كنت تعاني من التهاب الكبد المزمن مثل B وC، فلن تواجه أي أعراض في البداية. لن تظهر العلامات والأعراض حتى تتأثر وظيفة الكبد. 
 
تتضمن العلامات والأعراض ما يلي: "إعياء - البول الداكن - أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا - البراز شاحب - فقدان الشهية - وجع بطن - فقدان الوزن غير المبرر - الجلد الأصفر والعينين - قيء".
النهار, أسامة شرشر