الأحد 19 مايو 2024 09:32 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

عربي ودولي

انطلاق اعمال الدورة الـ 46 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان

 الجامعة العربية تدعو لتعزيز حقوق الانسان في المنطقة وتشيد بتحرك المجموعة الغربية في جنيف ونيويورك للدفاع عن الحقوق الفلسطينية 

أكدت جامعة الدول العربية اهمية العمل على تعزيز حقوق الانسان في دول المنطقة خاصة في ظل التحديات التي تمر بها 
جاء ذلك في كلمة السفيرة الدكتورة هيفاء ابو غزالة امام افتتاح الدورة ال (46)
للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان اليوم بمقر الجامعة العربية 
واكدت السفيرة ابو غزالة أهمية الاجتماع مهنئة الحضور باعتماد "الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان" على مستوى القمة و"الإعلان العربي المتعلق بحق ومسؤولية منظمات المجتمع المدني في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية" على المستوى الوزاري.  
  
وقالت ابو غزالة ان الفترة ما بين دورتي اللجنة شهدت دينامية إيجابية على المستويين الوطني والإقليمي، ففي الجمهورية اللبنانية تم تسمية أعضاء "الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان"، كما تم تسمية أعضاء "المجلس الوطني لحقوق الإنسان" في المملكة المغربية. وقدمت التهنئة  للأعضاء الذين تمت تسميتهم في هذه المؤسسات الهامة.
 
كما تم خلال فترة ما بين دورتي اللجنة تحرك إيجابي للمجموعة العربية في كل جنيف ونيويورك بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة. 
وأشارت الى أن الأمانة العامة تعتزم تنظيم فعالية يوم الثلاثاء الموافق 1/10/2019 احتفالا بيوم الطفل العربي تحت عنوان "دعم وحماية أطفال فلسطين تحت الاحتلال الاسرائيلي".
واوضحت ابو غزالة إن لهذه الجهود دلالات عميقة على المكانة التي تحظى بها حقوق الإنسان وحمايتها لدى الأمانة العامة ولدى كل الدول الأعضاء في الجامعة العربية.      
 ونوهت ابو غزالة في هذا الصدد بأهمية  اختصاصات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، لاسيما الدور المنوط بها لإعداد تصور للموقف العربي تجاه قضايا حقوق الإنسان المطروحة إقليمياً ودولياً، مع التأكيد على أن ما تقدمه اللجنة من فكر يسهم في تكريس حقوق الإنسان نصا وآليات وممارسة.
 
يناقش الاجتماع على مدى ثلاثة ايّام الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة باعتبار أن هذه الانتهاكات تمس حق الإنسان في الحياة، وحقوق جثامين الشهداء المحتجزين لدى سلطات الاحتلال في مقابر الأرقام.
 
كما سوف يتم خلال الدورة النظر في صياغة خطط مرحلية للاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان، والتي أقرها مجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية (30) المنعقدة في تونس في مارس 2019، علاوة على اختيار شعار لليوم العربي لحقوق الإنسان لعام 2020، والنظر في تحديث مضامين كل من "الخطة العربية للتربية على حقوق الانسان" المعتمدة على مستوى القمة عام 2008 بدمشق و"الخطة العربية لتعزيز ثقافة حوق الانسان" المعتمدة على مستوى القمة عام 2010 بسرت.
 
يشار إلى أن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان هي جهاز جامعة الدول العربيةالمختص بمواضيع حقوق الإنسان في الوطن العربي، تحت إشراف مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، ومن أهم اختصاصاتها تقديم الرأي الاستشاري للدول الأعضاء في مواضيع حقوق الإنسان المختلفة، وإعداد تصور للموقف العربي تجاه قضايا حقوق الإنسان المطروحة إقليمياً ودولياً، وتعزيز التعاون مع الأجهزة الحكومية على مستوى الدول الأعضاء في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، واقتراح مواءمة الاتفاقيات العربية ذات الصلة بحقوق الإنسان بما يتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان والالتزامات الدولية للدول الأعضاء في هذا الشأن.