الإثنين 20 مايو 2024 12:51 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الترجي يخطر الأهلي بموعد الوصول للقاهرة استعدادًا لنهائى أبطال أفريقيا «شرشر» يعزي السفير الإيراني بالقاهرة في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوزير حسين أميرعبد اللهيان الإصابة تحرم الريال من نجمه قبل نهائي أبطال أوروبا أشرف قاسم: مجلس الزمالك يستحق التتويج بالكونفدرالية.. ومحمد عبد المنعم الأفضل بمصر محمد شحاتة: الزمالك استحق التتويج بالكونفدرالية لبيب: جمهور الزمالك كلمة السر في الفوز بالكونفدرالية وفخور بتهنئة الرئيس حسين لبيب: الزمالك قادر على التتويج بالدوري هذا الموسم فتح باب المشاركة في مسابقة العروض المسرحية بدورته الـ17.. تفاصيل ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك..وجمهور الأبيض هو صانع البطولات وحشتني.. إيمي سمير غانم تتذكر والدها الراحل بكلمات مؤثرة تداول أسئلة وإجابات مادة الهندسة للشهادة الإعدادية بعد دقائق من بدء الامتحان في قنا.. ومسئول بالتعليم يعلق ”ديار ليلى” التعاون الفني الأول بين عمر العبداللات والموسيقار طلال

المرأة والبيت

أمراض غير متوقعة قد تصاحب الإصابة بـ داء الثعلبة

داء الثعلبة هو داء يتسبب في تساقط الشعر في بقع صغيرة من الرأس، والتي يمكن أن تكون غير ملحوظة، لكنها قد تزيد في نهاية المطاف وتصبح ملحوظة، ويتطور هذا المرض عندما يهاجم الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه.

 

الأشخاص الذين يعانون من مرض المناعة الذاتية، مثل الحصبة البقعية، هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، بما في ذلك تلك التي تؤثر أيضًا على الجلد والشعر.

 

إذا تم تشخيص إصابتك بالثعلبة، فقد يصاحبها بعض الأمراض الجلدية الأخرى، وفقًا لما جاء في موقع "هيلث لاين" الطبي، وهي:

 

1- الصدفية

 

وتسبب الصدفية في تراكم سريع لخلايا الجلد، وهو ما يحدث عندما يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة خلايا الجلد عن طريق الخطأ، ويؤدي إلى عملية إنتاج خلايا الجلد بكثرة، ويؤدي إلى ظهور بقع سميكة من الجلد تسمى لويحات ، وكذلك مناطق حمراء ملتهبة من الجلد.

 

ويمكن ان يكون علاج الصدفية والثعلبة غير فعال، وإنما يمكن ان يتم تحجيم الصدفية المقترنة بـ الثعلبة، والتي يمكن ان تتسبب في حكة الجلد ، حيث ان الإصابة بالجروح يمكن أن يجعل تساقط الشعر أسوأ. بالإضافة إلى ذلك ، ترتبط العلاجات البيولوجية التي تُستخدم غالبًا لمرض الصدفية ، والتي تسمى مثبطات الشعر، فقدان الشعر لدى بعض الأشخاص، وبالنسبة للآخرين ، قد يساعد علاج الصدفية في إعادة نمو الشعر مرة أخرى

 

وقد يصيب داء الثعلبة لأكثر من ثلثي الأشخاص الذين تناولوا علاج الصدفية المعروف باسم الميثوتريكسيت لديهم نمو أكبر من الشعر بنسبة 50٪.

 

2- الأكزيما

 

ووجد الباحثون روابط ما بين الثعلبة والتهاب الجلد التأتبي والمعروف بالإكزيما ، وهي حالة تسبب فيها الالتهابات الجلدية الحكة والطفح الجلدي الأحمر.

 

تتداخل العديد من خيارات علاج التهاب الجلد التأتبي ، مثل الكريمات الستيرويدية والعلاج الضوئي ، مع علاجات الثعلبة ، لذلك من الممكن أن يؤدي علاج حالة ما إلى توقف علاج الحالات الأخرى.