السبت 20 أبريل 2024 11:27 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
16 شخصا.. ننشر أسماء مصابي حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم انطلاق أعمال الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي مختبئ بجوار مستشفى..القبض على المتهم بقتل الطفل أحمد بشبرا الخيمة انطلاق النسخة الثانية عشرة من بطولة الجونة الدولية للاسكواش البلاتينية للرجال والسيدات بمشاركة 96 لاعبا من 22 دولة إصابة 16 شخص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع الأهلي في ضيافة مازيمبي..إليكم التشكيل المتوقع وموعد اللقاء والقنوات الناقة توريد 2608 أطنان قمح لصوامع وشون كفرالشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية تحسين جودة الخدمات المقدمة للأطفال والمراهقين مراقبة الأغذية بالدقهلية تحرر 213 محضراً ضمن حملاتها التفتيشية ”أمن القليوبية” يضبط المتهم بقتل الطفل المذبوح بشبرا الخيمة السيتي يصطدم بتشيلسي.. إليكم مواعيد مباريات اليوم القنوات الناقلة

تقارير ومتابعات

بحضور النائب أسامه شرشر

الباحث طارق شرشر يحصل علي الدكتوراة من كلية الدراسات الافريقية بتقدير عام مرتبة الشرف الأولى

 

الباحث يحذر من خطورة الدور الإسرائيلي في منابع حوض النيل

حصل اليوم الخميس، الباحث طارق شرشر علي درجه الدكتوراه بتقدير عام مرتبة الشرف الأولى، من قسم السياسة والاقتصاد، بكلية الدراسات الأفريقية العليا، التابعة لجامعة القاهرة، عن رسالته المعنونة بـ (دور الأطراف الخارجية في منطقة حوض النيل وأثرها علي حقوق مصر ومصالحها المائية) والتى أشرف عليها الأستاذ الدكتور أيمن شبانة، وذلك بحضور الكاتب الصحفي أسامة شرشر عضو مجلس النواب، والأستاذ الدكتور محمد نوفل عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا والدكتور عطية طنطاوى وكيل الكلية والدكتور إبراهيم أبو النصر العميد السابق للكلية والدكتور إكرام بدر الدين رئيس قسم الاقتصاد والعلوم السياسية والمستشار أبو الحسين قايد وكيل نادي القضاة والأستاذ عبد السلام الزيدى رئيس مجلس إدارة شركة هارفست فودز والعميد وسام بصال واللواء مهندس أحمد عرفة ونخبة من الأصدقاء ولفيف من المختصين والإعلاميين.

 

وهنأ "شرشر" الباحث بحصوله علي الدكتوراه مشيرا إلي أن موضوع الرسالة من الموضوعات الحيوية الهامة التي تتناول المخاطر التي تتهدد المصالح المائية لدول حوض النيل وما يترتب عليها من تداعيات تتعلق بالامن المائي المصري.

 

وشكر الباحث الأستاذ أسامه شرشر لحرصه علي الحضور ومتابعة الرسالة متمنيا له كل التوفيق في مهمته الوطنية من خلال موقعه بالبرلمان.

 

تكونت لجنة المناقشة من كلا من الاستاذ الدكتور محمود محمد ابو العنين استلذ العلوم السياسيه  بكلية الدراسات الاقريقية العليا (مشرفا) والاستاذ الدكتور صبحي علي قنصوة استاذ العلوم السياسية بالكلية(عضوا)والاستاذ الدكتور عبد السلام علي نوير استاذ العلوم السياسية وعميد كلية التجارة جامعة اسبوط (عضوا)

 

وبدورها شكرت لجنة المناقشة الباحث علي اختياره للموضوع محل الرسالة والذي يتناول قضية الامن المائي المصري والعربي  وتأثيرات الاطراف الخارجيه عليعا سواء سلبا او ايجابا علي حقوق مصر في الامن المائي مشددين علي تداول الرسالة ليستفيد منها الباحثين

 كذا رحبت اللجنة بالبرلماني والكاتب الصحفي اسامه شرشر مثمنة حضوره ومؤازرته للباحث

من جانبه ثمن الدكتور محمود أبوالعنين موضوع الرسالة مؤكدا أنها تفوق مسألة الأمن القومي المصري لتصل إلى كونها قضية بقاء للمجتمع المصري بأكمله.

وشدد على أن الدور المصري عاد ليحتل مكان الصدارة في هذه الأزمة فيما بعد عام ٢٠١٤، مشيرا إلى أن وصول مصر لرئاسة الاتحاد الافريقي لم يأت من فراغ وإنما جاء بعد جهد كبير.

واشار الباحث الي ان اهمية الدراسة تكمن في تناولها لقضية الامن المائي لمصر ودول حوض النيل ودور القوية الخارجية وانعكاساتها علي قضية الصراع المائي بالمنطقة لافتا الي اهمية الالتفات الي شرعية تلك التدخلات وما يصاحبها من اتفاقات دولية فضلا عن التعرف علي الدور المصري الهام في منطقة حوض النيل .

واضاف الباحث طارق شرشر: طرحت الدراسة عدة تساؤلات من بينها حجم و دور الاطراف الخارجية في تمويل سد النهضة والآثار المترتبة علي تدخلاتها، وكيف تعاملت مصر مع تلك القضية .

وقال: قسمت الدراسة الي فصل تمهيدي و٥ فصول يتناول الاول ابعاد مشكلة المياه في حوض النيل فيما يستعرض الفصل الثاني الحقوق التاريخية لمصر في حوض النيل وتناول الفصل الثالث الامن المائي والتعاون في حوض النيل ، اما الفصل الرابع عرض دور الاطراف الخارجية في دول حوض النيل وتناول الفصل الاخير تأثير تدخل  الاطراف الخارجية في دول حوض النيل.

واستعرض الباحث التوصيات التي خلصت اليها الدراسة من بينها:

حق مصر التاريخي في الانتفاع بمياه النيل ،وذلك وفق الاتفاقيات الملزمه لهذا الانتفاع.

_الالتفات الي تواجد اسرائيل داخل دول حوض النيل بشكل مباشر او غير مباشر وتأثيره علي قضية الامن المائي المصري.

اعطاء مساحة للاعلام المصري لتنفيذ حملات توعوية بقضية الامن المائي المصري مجزء من الامن القومي للبلاد.

ضرورة التعامل مع ملف المياة من منظور استراتيجي مع تشجيع القطاع الخاص علي الاستثمار في منطقة حوض النيل.

تفعيل دور المؤسسات الدينية كالازهر والكنيسة مع انشاء وزارة للشئون الافريقية تتبع المؤسسة الرئاسية مباشرة.

العمل علي إظهار الآثار السلبية لمشروع سد النهضة علي مصر والذي يسبب نقص توليد الطاقة من السد العالي.

ضرورة تشغيل سد النهضة تحت ادارة مشتركة مع الربط الكهربائي مع سد النهضة.

علي دول المصب ان تتخلي عن النصوص والحيل القانونية للتنصل من الاتفاقيات الملزمة لدول حوض النيل المنظمة للحق المائي لكل دولة .

العمل علي تنفيذ مشروعات مشتركة قائمة علي الثقة المتبادلة بين الدول المستفيظة من نهر النيل .