النهار
الجمعة، 18 أكتوبر 2019 04:34 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

لتطوير تعليم اللغة العربية

اجتماع ثلاثي بالشارقة  لبحث أطر التعاون بين الايسيسكو والمركز التربوي والمجلس الدولي للغة العربية 

النهار

حرصا على حمايتها والنهوض بأميرة اللسانيات "اللغة العربية"  اجتمع كل من:  الدكتور عبيد سيف الهاجري المدير الإقليمي لمنظمة الايسيسكو بالشارقة و الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج و الدكتور علي بن موسى الأمين العام للمجلس الدولي للغة العربية، في مقر منظمة الايسيسكو بقناة القصباء بالشارقة .

وبحث الاجتماع أطر التعاون بين المنظمة والمركز والمجلس الدولي للغة العربية في مجال تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها للناطقين بها وبغيرها .. كما تم مناقشة آلية وكيفية التعاون وسبل التنسيق حول المشاريع والأنشطة والفعاليات والدورات التدريبية. كذلك سبل التعاون بين مختلف المؤسسات والهيئات المعنية بتدريس اللغة العربية وخدمتها على مستوى دول الخليج وإتاحة الفرص لتبادل الخبرات، بالإضافة التنسيق المتبادل حول أي مشاريع أو أنشطة أو فعاليات أو دورات تدريبية ينفذها أو يعتزم تنفيذها أي منهما، ومن الممكن أن يُسهم الطرف الآخر في دعمها أو المشاركة فيها.

 

واستعرض د. عيسى الحمادي، جهود المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، في مجال تطوير تعليم لغة الضاد وتعلمها، وإصدار وثيقة المستويات المعيارية، وإصدارات المركز، في مجال استراتيجيات التدريس، ومعايير التعليم، وسياسات التقويم، وتطوير مناهج اللغة العربية كما قدم الدكتور عيسى الحمادي إصدارات عديدة للمركز وهي عبارة عن دراسات حديثة في مجال تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها وهي: إصدار إستراتيجيات تدريس اللغة العربية ووثيقة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ومعايير تعليم اللغة العربية للصفوف الأولى ومعايير تعليم اللغة العربية للصفوف من الرابع إلى السادس والإطار المرجعي لتطوير سياسات تقويم اللغة العربية للصف من الأول إلى الصف السادس وتطوير محتوى مناهج اللغة العربية للصفوف من الأول إلى الصف السادس وتطوير محتوى مناهج اللغة العربية للصفوف من السابع إلى الثاني عشر وضعف مخرجات تعليم اللغة العربية(المظاهر والأسباب وسبل العلاج) وتطوير معايير اختيار معلمي اللغة العربية وإعدادهم وتدريبهم بالإضافة إلى النشرة التعريفية للمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة.

 

كما تبادل المجتمعون سبل التعاون في مجال تعليم اللغة العربية والاستفادة من البرامج التدريبية التي يقدمها المركز في تدريس اللغة العربية لمعلمي اللغة العربية  وذوي الاختصاص.

 

و قام الدكتور عبيد الهاجري بجولة للضيوف للاطلاع مرافق في المنظمة الإقليمية للايسيسكو .. وفي ختام الجولة قدم الضيوف الشكر والتقدير للمنظمة متمنين دوام التعاون وتبادل الخبرات في سبيل الارتقاء بالتعليم وخاصة في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها للناطقين بها وبغيرها.

النهار, أسامة شرشر