الخميس 18 أبريل 2024 07:44 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
يد الزمالك بي إم سي الكونغولي في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس إصابة 13 شخصًا بحادث انقلاب سيارة ربع نقل بسوهاج ”صور” بسبب مشاية.. مقتل وإصابة 3 أشخاص بطلقات نارية إثر معركة مسلحة في قنا مؤتمر الاقتصاد الأزرق فرص للتنمية المستدامة بجامعتا المنصورة وبورسعيد حورية فرغلي تعلن عن مواعيد عرض مسرحية رابونزل بالمصري محمد إسماعيل: اجتماع الإثنين المقبل لمناقشة أثر قرارات هيئة الدواء المصرية علي قطاع المستلزمات الطبية الأهلي يخوض غدًا منافسات بطولة إفريقيا «BAL» لكرة السلة بوابل أعيرة نارية.. مقتل شاب إثر تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين في قنا ضبط سارق كروت تشغيل محطة صرف صحي تمي الامديد لبحث ترميمه بمشاركة المجتمع المدني.. وكيل «صحة كفر الشيخ» يتفقد مستشفى حميات بيلا محافظ أسيوط يضع حجر أساس مجمع مدارس الفكرية والصم والبكم والمكفوفين الأهلي يخاطب وزير الرياضة للسماح بالسعة الجماهيرية الكاملة في المباريات المحلية والإفريقية

المرأة والبيت

إزاى تعرف أن طفلك عنده ضغط نفسى وداخل على اكتئاب؟

 

يعانى الأطفال والمراهقون من الضغوط النفسية مثلهم مثل الكبار بسبب أسباب عديدة منها مشاكل فى المدرسة أو التفكك الأسرى أو المنافسة بين الأخوة وغيرها، لكن كثرة تراكم الضغوط النفسية على الطفل تجعله عرضة للاكتئاب والمشكلات النفسية الكبيرة، فى هذا التقرير نتعرف على علامات التحذير التى تشير إلى أن طفلك يعانى من ضغط نفسى كبير، بحسب ما نشره موقع "Net doctor".

 

6VvuHGsoU2QCK7149QtDRNYbYjRSmmpnnSWssM3xRMJLXu4x4aEuPVXt3xvoBJ8J5H7Ysdea1v68Vc47tAdsToijXudL6hC5yQdAhfRwvAs1LBXT93e4KVWGWca8Ct 

لا يريد الذهاب للمدرسة

من وقت لآخر قد لا يرغب طفلك الذهاب للمدرسة، لكن إذا أصبح الأمر أكثر تكراراً فكن على دراية بأنه ربما يكون هناك سبب أساسى وراء رغبة طفلك فى البقاء فى المنزل، ومن هذه الأسباب كثرة المهام المطلوبة منه، مشاكل فى الاستيعاب والفهم، مشاكل مع المعلمين أو مع أصدقائه.

 

تقل درجاتهم الدراسية

علامة أخرى على تعرض طفلك للضغط النفسى هى انخفاض درجاتهم الدراسية عن السنوات السابقة، لذا يجب أن تسأل نفسك عن السبب، واذهب معه إلى المدرسة حتى تتحدث مع المعلم.

ويمكن للأطفال أيضا أن يشعرون بضغط هائل من آبائهم ومعلميهم خلال فترة الامتحان، حيث وجدت دراسة حديثة أجرتها الجمعية البريطانية لمنع القسوة ضد الأطفال NSPCC أن القلق الدراسى كان السبب الأكبر للإجهاد والضغط لما يقرب من 50% من الأطفال.

الاكتئاب عند الاطفالالاكتئاب عند الاطفال

 

تغيرت عاداتهم الغذائية

كما هو الحال مع البالغين فإن مؤشرًا كبيرًا على التوتر والضغط النفسى هو علاقتك بالغذاء، حيث يمكن أن يحدث شيئان: إما أن يفرط الطفل فى تناول الطعام أو يمتنع ويقل رغبته فى تناول الطعام.

 

الشعور بالمرض

الشعور بالمرض قد يكون سببه الإجهاد والضغط النفسى، حيث يمكن أن يظهر الإجهاد كأعراض جسدية، مثل الصداع وآلام البطن، وإذا حدث هذا بشكل أكثر تكرارا أو زاد فى حالات معينة، مثل قبل الامتحان، فقد يكون الطفل يعانى من الإجهاد.

http___i.huffpost.com_gen_3995962_images_n-SAD-CHILD-628x314

 

طفلك لا ينام طوال الليل

غالباً ما يعانى الأطفال من الإجهاد من قلة النوم، وهو ما يؤثر على شعورهم بالتعب والإرهاق فى اليوم التالى.

 

يبدو طفلك حزيناً وغير سعيد

هل يبدو طفلك حزينًا وغير سعيد؟.. انظر إلى سلوكه ربما يسىء التصرف للحصول على انتباهك اعرف الأسباب التى تجعله يشعر بالتوتر.

إذا ظهرت على طفلك علامات الضغط والتوتر النفسى من المهم الاستماع إليه وجعله يتحدث معك عن الأشياء التى تسبب له الضغط والتوتر، وقم بقضاء بعض الوقت معه واجعله يتحدث واسأله أسئلة عامة، مثل" من يجلس إلى جانبك؟، كيف كان يومك فى المدرسة؟.