النهار
الأحد، 8 ديسمبر 2019 10:59 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

”شرق الدلتا الثقافى” يطالب بعودة الثقافة الجماهير ومؤتمر الأدباء الشبان

النهار

 

اختتمت فعاليات الدورة الثامنة عشرة للمؤتمر الأدبي لإقليم شرق الدلتا الثقافى تحت عنوان «استلهام التاريخ في النـص الأدبي» التي أقيمت بقصر ثقافة الزقازيق، وترأس المؤتمر الدكتور أسامة أبو طالب، وتولى أمانته الشاعر هيثم منتصر.

 

 

اجتمعت لجنة صياغة التوصيات برئاسة الدكتور أسامة أبو طالب، وعضوية كل من، الشاعر هيثم منتصر، الدكتور نادر عبد الخالق، الأديب إبراهيم جاد الله، االشاعر سمير الأمير، الشاعر السعيد المصري مسئول المؤتمرات الأدبية، وخلص المجتمعون إلى التوصيات الآتية:

 

أولاً: التوصيات العامة :

1: الاستمرار في رفض ومقاطعة كافة أشكال التطبيع الثقافى والفني مع الكيان الصهيوني، طالما لم يتم استرداد الحق المشروع للفلسطينيين.

 

2: ضرورة ضمان حرية التعبير في إطار القيم المجتمعية المنصوص عليها في الدستور.

 

3: ضرورة العودة إلى التسمية التأسيسية للهيئة لتكون (الثقافة الجماهيرية)، باعتبارها أشمل وأكثر تعبيرا ودلالة على دورها في التوعية والتنوير ومحاربة الإرهاب والتطرف.

 

4: ضرورة تفعيل بروتوكولات التعاون المشترك بين وزارة الثقافة بكافة قطاعاتها ووزارتي التربية والتعليم والشباب والرياضة، تذليلا لعقبات ومعوقات بيروقراطية تتم مع الأدباء المشاركين في المؤتمرات الأدبية.

 

ثانيا: التوصيات الخاصة:

1: ضرورة تطبيق معايير موحدة لمشروع النشر الإقليمى والمركزى ضمانا لتحقيق المستوى اللائق والمطلوب من الجودة في الأعمال المقدمة والمرشحة للنشر.

 

2: ضرورة تكثيف ودعم بنود الدعاية والإعلام بالهيئة في (العروض المسرحية والموسيقية والسينمائية، والكتب، والمجلات)، ضمانا لوصولها إلى أكبر قاعدة جماهيرية.

 

3: ضرورة إعادة عقد مؤتمر الأدباء الشبان تحت سن 35 عاما، والتوصية بدعمه وضمان إقامته سنويا.

 

4: تفعيل ودعم القوافل الثقافية والفنية، ووصولها للمناطق والمواقع الثقافية المحرومة من الخدمة الثقافية.

 

5: تشجيع ودعم الكتابات الجديدة الواعدة، والتوصية باختيار 4 نماذج من إنتاجهم في فنون الأدب المختلفة، ونشرها في كتب المؤتمرات، مقترنه بأبحاث ودراسات نقدية متخصصة عنها.

النهار, أسامة شرشر