الجمعة 29 مارس 2024 09:46 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

ثقافة

جوجل يحتفى بـ موليير .. تعرف على مسرحية البخيل

 

يحتفى مؤشر البحث جوجل، اليوم 10 فبراير، بالكاتب الفرنسى الشهير موليير المولود فى 15 يناير 1622 والذى رحل فى 17 فبراير 1673.

 

ومن أبرز أعمال موليير كانت مسرحية البخيل التى أعادتها وقدمتها كل الثقافات الأخرى، وتتناول المسرحية الساخرة حياة البرجوازى الغنى (هاربجون) الذى يتصف بالبخل الشديد على أسرته التى عانت منه، فحبه للمال جعله يرفض حق ابنه وابنته لاختيار شركائهما فى الحياة ويسعى لتزويجهما من أغنياء حتى وإن كانوا يكبرهما سنا.

هذه المسرحية كتبها موليير 1668، وعن هذه المسرحية كتب الدكتور على خليفة "لا شك أن هذه المسرحية من روائع المسرح العالمى فى كل عصوره وربما كانت أفضل مسرحية كوميدية كتبها عبقرى الكوميديا موليير وربما أيضا كانت أفضل مسرحية كوميدية كتبت على الإطلاق".

وأضاف (خليفة): "أظن أن موليير فى هذه المسرحية قد أعد لها طويلا ورسم شخصياتها بعناية وصنع المواقف المثيرة للفكاهة فيها ببراعة ونوع فى أساليب الفكاهة فيها ما بين الرسم الكاريكاتورى لبعض الشخصيات بها خاصة شخصية هاربجون وحبك المواقف المضحكة كاكتشاف كليانت أن الشخص المرابى الاستغلالى الذى سيقترض منه هو أبوه واكتشاف هاربجون أن ابنه هو من يسعى للاقتراض منه عن طريق وسيط بينهما لم يكن يعرف صلة القرابة بينهما.

ونرى فى هذه المسرحية المواقف الكوميدية التى تنشأ من سوء الفهم وقد أحسن صياغتها فلا يسع المشاهد وهو يراها إلا أن ينفجر بالضحك كالموقف الذى يتهم فيه هاربجون فالير بأنه سرق صندوق نقوده فى حين يظن فالير أن كلام هاربجون يعنى به حبه ابنته دون علمه حتى يتضح الموقف بعد ملابسات مثيرة جدا للضحك.

أما عن الأنماط الكوميدية فى هذه المسرحية فلم يكتف موليير بوضع نمط واحد فيها بل نرى فيها عدة أنماط كوميدية تبعث فينا الرغبة فى الضحك بتصرفاتها الغريبة ومنها شخصية فالير وكيل هاربجون فى بيته وهو متنكر فى هذا العمل ليحتال على هاربجون عساه يوفق فى الزواج من بنته - والتنكر وسيلة من وسائل الفكاهة تحدث عنها برجسون فى كتابه الضحك - ونراه ينافق أرباجون ويحسن له أفعاله الغريبة حتى إنه ليوافقه فى أن زواج الفتاة بغير دفع مهر لها من أبيها للزوج أهم شيء فى الحياة وفى سبيل ذلك يهون كل شيء.