الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:33 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المركز القومي للمسرح يكرم اسم الفنان الكبير الراحل أشرف عبد الغفور..غدًا سيشن تصوير ليوسف وأسرة”شقو” بالسعودية بعد تخطى الإيردات لـ 51 مليون جنيه خلال 13 يوم كوريا الشمالية تُجري محاكاة تنفيذ ضربة نووية ضد ”عدو خارجي خفي” استغاثة باللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.. انقذوا سكان أبراج الخليج بالبحر الأعظم من الاستيلاء على جراجات 8 أبراج نقدًا لاستخدام الفيتو المتكرر.. بعثة مصر بالأمم المتحدة: مجلس الأمن بات يخاطر بفقدان أهمية دوره حارس يد الزمالك: نسعى للحصول على ”أبطال الكؤوس” للمرة الثالثة على التوالى تعطيل العمل بالبنوك والبورصة الخميس المقبل الخزانة الأمريكية: فرض عقوبات جديدة على إيران الاتحاد الدولى للكاراتيه.. مصر من أفضل الدول تنظيما للبطولات العالمية بعد مرور 15 دقيقة.. العين الإماراتى يدرك هدف التعادل فى شباك الهلال وزير الخارجية الأمريكي: القوات الإسرائيلية انتهكت حقوق الإنسان بفلسطين وندرس الحوادث المتعددة بالحرب الأخيرة تدريبات بدنية للاعبى الزمالك إستعدادا لمواجهة دريمز الغانى

أهم الأخبار

البيئة تنظم ورشة عمل لإدارة المخلفات الصلبة في «بيت القاهرة» بالفسطاط

نظمت وزارة البيئة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات والبرنامج الوطني للمخلفات الصلبة Nswmp، اليوم الخميس، ورشة عمل حول مشاركة المجتمع المدني والشباب في التصدي لقضية المخلفات الصلبة، وذلك بالمركز البيئي الثقافي التعليمي "بيت القاهرة" بالفسطاط.

حضرت الورشة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور حسين أباظة مستشار وزيرة البيئة للتنمية المستدامة، والدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والدكتور حازم الظنان المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة.

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة البيئة لتنفيذ مبادرة مجتمعية للتوعية بمنظومة المخلفات والنهوض بها ودعما لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وذلك من خلال تفعيل دور المجتمع المدني في التوعية وبناء القدرات لضمان المشاركة الفعالة لكل أفراد المجتمع، وإعداد الكوادر من خلال التدريب، بالإضافة إلى المشاركة في صياغة السياسات والبرامج والخطط الخاصة بالإدارة المتكاملة للمخلفات، والمشاركة في تنفيذ المشروعات الميدانية، وخاصة عمليات التدوير ومنها إنتاج السماد العضوي والطاقة النظيفة بحيث تخلق فرص عمل للشباب وتساعد على إقامة مشروعات صناعية صغيرة.

وتناولت الورشة العديد من الموضوعات منها عرض رؤية وزارية البيئة للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، التعريف بالبرنامج الوطني للمخلفات والأنشطة التي يقوم بها، وأيضا عرض نماذج للمبادرات الناجحة من المجتمع المدني في مجال إدارة المخلفات.

وتم اجراء مناقشات مفتوحة وتم خلالها قيام شباب الجامعات المشاركين في الورشة بعرض مبادراتهم ومقترحاتهم للمشاركة في الإدارة المتكاملة للمخلفات.

يذكر أن وزارة البيئة تسعى جاهدة لتنفيذ مبادرة الحوار المجتمعي من خلال فتح حوار مجتمعي شامل مع الشباب والمجتمع المدني والقطاع الخاص إلى جانب دور المرأة وذوي القدرات الخاصة للتوعية بمنظومة النظافة.

شارك في الورشة ممثلو البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة وجهاز تنظيم إداراة المخلفات، والمهتمين والعاملين بالإدارة المتكاملة للمخلفات من الشباب، والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص.