السبت 20 أبريل 2024 03:31 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قصة مصرع إسراء روكا.. سقطت من أعلى كوبري الحرفين والتحريات: اختلال عجلة القيادة ”مشروع شواهد القبور” توثيق وتطوير وترميم.. كل ما تريد معرفته عن مشروع تطوير مقابر الصحابة بالمقطم لأول مرة.. مسابقة لأفلام الأطفال بالدورة ال ٤٠ لمهرجان الإسكندرية السينمائي وائل جمعة : شخصية كولر تغيرت وبدأ يتأثر بالإعلام العثور علي جثة شاب غرق في مياة نهر النيل بالقناطر الخيرية المؤتمر الدولي السنوي الثالث والعشرون لكلية الحقوق جامعة المنصورة بعنـــوان: «الأبعاد القانونية والاقتصادية لمنظومة التقاضي في القرن الحادي والعشرين» المشدد 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لعامل لإتجاره بالحشيش في شبين القناطر هل تنجح الدولة فى تجنب أثار الصراع الإيراني الإسرائيلي على قطاع السياحة؟.. خبير يضع روشتة العلاج تأجيل محاكمة 6 متهمين بينهم ربة منزل استدرجوا شخص وقتلوه بشبين القناطر ليونيو المقبل قائمة ريال مدريد لمباراة برشلونة في الدوري الإسباني سقوط تشكيل عصابي ب3500 قرص مخدر الكبتاجون بالقليوبية الزراعة : 15 نصيحه لمربى ومنتجى الثروه الحيوانيه والداجنه لمواجهة الارتفاعات فى درجات حرارة الجو

تقارير ومتابعات

لجنة الزراعة بالمحافظين تطالب الوزير برفع قيمة توريد محصول قصب السكر لـ 1000جنيه

 

قال نادر فصيح، رئيس لجنة الزراعة بحزب المحافظين، إنه مع بداية كل عام زراعي جديد لقصب السكر تتفاقم مشكلة التسعير مابين الوزارة والفلاحين وكأنه سيناريو لابد منه وهي مشكلة ليست خاصة بالقصب وإنما مشكلة كل المحاصيل الإستراتيجية وكأن هناك تعنت لتلك المحاصيل.

وأضاف فصيح، إنه بدل من أن تقوم وزارة الزراعة بتشجيع وتحفيز الفلاح البسيط على زراعة تلك المحاصيل، نجد عكس ذلك، فيتم بوضع عراقيل وتخبط، وأسباب تجعل الفلاح يخرج من منظومة زراعة المحاصيل التي تسبب أزمات عند نقصانها، مضيفا «في العام الماضي كان تسعير القصب حوالي 720 جنيه للطن وهو رقيم زهيد جدا بعد ارتفاع أسعار السولار والكهربا و العمالة والأسمدة والمبيدات وغيرها من مستلزمات الإنتاج».

وأشار فصيح، إلي أنه في اتصال مع يوسف عبد الراضي رئيس شعبة منتجي القصب قال « إننا نعاني كثير من تلك الأسعار الزهيدة حيث أصبحنا لا نملك مقومات زراعة القصب بعد ارتفاع تكلفة مستلزمات الانتاج والحياة عموما حيث أن الفدان ينتج حوالي 40 طن وعلى حسابات الوزارة أن الفدان يعطي حوالي 28 ألف جنيه وهو رقم زهيد جدا بالنسبة للتكلفة».

وأكد رئيس لجنة الزراعة، بتضامن الحزب مع جمعية منتجي السكر، مطالبا وزير الزراعة برفع قيمة توريد المحصول إلي 1000 جنيه للطن، وهو ما يعادل التكلفة الفعلية للطن مضافا لة نسبة ربح معقولة للفلاح البسيط.

وطالب فصيح، بضرورة استنباط وإدخال أصناف جديدة عالية الإنتاجية، مضيفا «من خلال الأبحاث وجدنا أن هناك صنف س 9 مازال يزرع منذ أكتر من 60 سنه دون جديد حتي أنهم إدخال أصناف أخري مثل جيزة 3 و 4 دون جدوي ولم تعطي الإنتاجية والنجاح المطلوب»، مطالبا وزير الزراعة بالنظر في أمور الفلاحين المظلومين، قائلا «هم عماد الزراعة انظروا إليهم بعين الاهتمام أنقذوهم من ظلم المصانع لهم». 

كما طالب الحكومة بالتدخل لإعادة دراسة طريقة استلام القصب من المزارعين في المصانع فهي تحدد لهم نسبة حوالي 2% شوائب فقط في حين الفعلي يتعدي 8%، والمصانع تحدد نسبة 10.3% سكر للاستلام، فإذا قل عن ذلك تقلل من السعر وإذا زاد عن ذلك لا تهتم ولا تحاسب المزارع على فارق، مطالبا وزير الزراعة بسرعة البت في تلك الأمور وتشجيع الفلاحين على زيادة الرقعة الزراعية من قصب السكر.