الجمعة 29 مارس 2024 04:44 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

برئاسة السودان 

انطلاق أعمال الدورة الـ150 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين

 أزمة "الأونروا " والاوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق تتصدر الاجتماعات  

انطلقت اليوم  الاحد اعمال الدورة الخمسين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية  على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السودان، خلفا للمملكة العربية السعودية ، وبحضور الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط ، وذلك للتحضير للدورة  ذاتها  المقررة على مستوى وزراء الخارجية المقررة بعد غد الثلاثاء ، حيث تناقش تطورات العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا 

وتتصدر القضية الفلسطينية وازمة الاونروا الدورة الجديدة لمجلس الجامعة العربية بالاضافة لمستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق .

وصرح السفير محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية ، بأن هذه الدورة تكتسب أهمية كبيرة نظرا للتطورات التي تشهدها الأوضاع في المنطقة ومحاولات إنهاء دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالإضافة إلى التحضيرات الخاصة بالمشاركة العربية  في الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال"عفيفي" إن قضية اللاجئين ، في ضوء ماتتعرض له وكالة "الأونروا" من حملة ممنهجة ، سوف تتصدر عنوان جلسة خاصة لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب بناء على طلب المملكة الأردنية الهاشمية ، يتحدث خلالها المفوض العام للوكالة بيير كرينبول ، كما أن موضوع وقف المساهمات الأمريكية في ميزانية وكالة "الأونروا" سيحتل حيزا كبيرا من المناقشات خلال اجتماع وزراء الخارجية.

وأضاف "عفيفي" أن المفوض العام للأونروا بيير كرينبول سوف يعرض إحاطة كاملة خلال الاجتماع حول الوضع المالي للوكالة والموقف الحالي لها خاصة فيما يتعلق بمعاناة المنظمة قبل وبعد القرار الأمريكي بوقف المساهمات للوكالة.

وكشف "عفيفي" عن أن هناك اتصالات عربية تجرى حاليا للنظر في كيفية التعامل مع الموقف، مشيرا إلى أن الأطراف الدولية المعنية بالقضية الفلسطينية أبدت خلال الأسبوع الماضي استعدادها لتقديم مساهمات للوكالة.

وأوضح "عفيفي" أن هناك بنودا سوف يتم مناقشتها خلال اجتماع مجلس الجامعة العربية ، على رأسها تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا  والتطورات الأخيرة في ليبيا ، والتطورات في اليمن في ضوء نتائج اجتماع المبعوث الأممي لليمن مع الأطراف اليمنية في جنيف.

وأشار إلى أن الاجتماع سيشهد مناقشة عدد من القضايا الاجتماعية من بينها استراتيجية مواجهة العنف الجنسي لدى النساء.

وأكد "عفيفي" أهمية عقد اجتماع مجلس الجامعة العربية العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب  خاصة أنه يأتي قبيل  انعقاد الدورة الجديدة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الاجتماع سيبحث التحضير بشأن المشاركة العربية في اجتماعات الأمم المتحدة ووضع آلية التنسيق والتحرك العربي مع عدد من الأطراف الدولية وذلك قبيل المشاركة العربية في الاجتماعات.