الجمعة 19 أبريل 2024 04:34 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بحضور 400 طفل .. وزارة الأوقاف بالقليوبية تطلق برنامج ”لقاء الجمعة للأطفال” ببنها قوافل جامعة المنوفية تفحص ٢١٥ مريض بقرية كفر شبرا بلوله وتنظم ندوة توعوية حول الوعى الأثرى وتعزيز الهوية الوطنية بالمساعي المشكورة الزراعة تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل الاستراتيجية والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية التعليم العالي: صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يُعلن عن اختيار منسقين له بالجامعات والمدارس المصرية كلوب يعلق على فرصة صلاح الضائعة أمام أتالانتا الأهلي ينعى الفنان الكبير صلاح السعدن وفاة شاب بالمنوفية سقطت عليه «نقلة رمل» أثناء تفريغ السيارة أستاذ قانون دولي: الهجمات الإسرائيلية داخل الدول المجاورة تشكل جريمة عدوان يهدد السلم والأمن خبير دولي: على المجتمع الدولي مقاطعة إسرائيل وتفعيل نظام الجزاءات ضدها لإجبارها على احترام القانون دوري أبطال إفريقيا | ربيعة: لا ننظر للتاريخ... ونركز دائمًا على تحقيق الفوز وزيرة التعاون الدولي تعقد لقاءات مكثفة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) لدفع تمكين القطاع الخاص في مصر قبل مباراة الأهلي ومازيمبي.. كولر يتحدث عن هزيمة القمة وموقف بيرسي تاو

ثقافة

الآثار تعلن كشفين جديدين فى الأقصر وأسوان.. صور

 

كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة جنوب الصرح العاشر بمعابد الكرنك عن العناصر المعمارية لمقصورة المعبود أوزير بتاح نب عنخ.

 

وقال الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، إنها إحدى المقصورات المهمة التى تم تشييدها للمعبود أوزير داخل معابد الكرنك فى العصر المتأخر، وتقع جنوب الصرح العاشر لمعبد الإله آمون فى المنطقة الواقعة بين معبد آمون ومعبد موت إلى الشرق من طريق الكباش.

 

لمقصورة المعبود أوزير بتاح نب عنخ  (2) 

وأوضح الأثرى عصام ناجى، رئيس البعثة الأثرية العاملة بالمنطقة، أن أهمية هذه المقصورة ترجع إلى موقعها، حيث  توجد فى الناحية الجنوبية لمعبد المعبود آمون رع، على عكس المعروف من المقصورات الأوزيرية الأخرى والتى توجد فى الناحية الشمالية والشرقية للمعبد.

 

وأشار ناجى إلى أن المقصورة تبرز أهمية عقيدة أوزير خلال العصر المتأخر، وارتباطها بطريق المواكب ومعبد موت، وتعود إلى فترة الأسرة الخامسة والعشرين؛ وتحديدا آخر حكم ملوك تلك الفترة.

 

لمقصورة المعبود أوزير بتاح نب عنخ  (1) 

وتوصلت البعثة من خلال أعمال الحفائر إلى الكشف عن مدخل المقصورة وصالة الآعمدة والأسوار الداخلية لها، وبقايا أساسات غرفة ثالثة تقع فى الجهة الشرقية، بالاضافة إلى الكشف عن البلاطات الحجرية الخاصة بأرضية المقصورة وملحقاتها والمبانى الملحقة والمحيطة بها والتى يرجع تاريخ البعض منها  إلى فترات لاحقة لتاريخ المقصورة.

 

وأضاف ناجى أنه تم الكشف أيضا عن العديد من الأوانى الفخارية، والجزء السفلى لتمثال جالس، وجزء من لوحة حجرية مصور عليها مائدة قرابين تتقدم كبش وطائر الأوز وكلاهما من الرموز المقدسة للمعبود آمون سيد معابد الكرنك، كما يعلو اللوحة قرص شمس مجنح. وتحمل المقصورة مناظر للملك طهرقا والملك تانوت أمون آخر ملوك الأسرة الخامسة والعشرين.

 

 

وفى أسوان نجحث البعثة الأثرية المصرية العاملة بمشروع تخفيض المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو فى الكشف عن رأس تمثال للإمبراطور ماركوس أورليوس. 

 

للإمبراطور ماركوس اورليوس.  (6) 

وقال الدكتور أيمن عشماوى، إن رأس التمثال تعتبر من القطع الفريدة للإمبراطور نظراً لندرة التماثيل الخاصة به فى مصر، وتمثل الإمبراطور بشعر كثيف ومجعد وله لحية، بمقاسات 40سم33xسم وسمك 34 سم، وتم الكشف عنها أثناء تنظيف البئر الموجود إلى جوار المعبد على عمق 15 متر؛ والذى كان فى الغالب يستخدم كمقياس للنيل. 

 

وأضاف "عشماوى" أن البعثة عثرت أيضاً على جزء من تمثال من الحجر الرملى فاقد الرأس والأجزاء السفلى من القدمين بقياسات  18 سم x سم 12.