الجمعة 19 أبريل 2024 01:28 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

في مؤتمر صحفي بالقاهرة 

رئيس بعثة مراقبي البرلمان العربي يشيد بتأمين لجان الانتخابات الرئاسية المصرية وتوفير الدعم لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة  



 

اشاد عادل العسومي نائب رئيس البرلمان العربي رئيس بعثة متابعة الانتخابات الرئاسية  المصرية بالاجراءات التأمينية للجان الانتخابات وتوفير الدعم اللوجيستي للناخبين الذين يحتاجون للدعم سواء كبار السن او ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وقال العسومي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر البرلمان العربي بالقاهرة  بشأن نتائج متابعة  بعثة البرلمان للانتخابات الرئاسية  المصرية  ان هذه الانتخابات بلا شك ستعزز من مكانة مصر الديمقراطية.

 

ولفت الى ان  البرلمان  العربي سبق و ان تابع الانتخابات الرئاسية السابقة والاستفتاء علي الدستور، موضحا أن  هذه الانتخابات هي الأفضل في سلسلة الاستحقاقات الديمقراطية في مصر في السنوات الأخيرة من حيث الشفافية .

 

 واضاف العسومي ، أن البرلمان تابع العملية الانتخابية منذ تاريخ اعلان ترشح المرشحين للانتخابات، حتى انتهاء التصويت أمس.

 

وأشار إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات داخل البرلمان العربى لمتابعة اللجان فى المحافظات.

 

وقال أن البرلمان تعامل مع الانتخابات بكل أمانة وشفافية وحيادية، موضحا ان تقرير البعثة ايجابى، واستمعنا من المستشار ابراهيم لاشين رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، التى وفرت لنا كمتابعين والاطراف الاخرى كل سبل الشفافية، ولم يكن هناك اى محظورات امامنا بل فتحوا جميع اللجان لنا للمتابعة، وكنا مخولين ان ندخل جميع اللجان دون اى عوائق.

  وأضاف ان  هذا يدل على ان الانتخابات كانت شفافة، وكل الامور كانت ايجابية ولم تكن هناك اى ملاحظات سلبية، رغم وجود بعض السلبيات البسيطة الا انها لم تؤثر على سير عملية الانتخابات والناخبين.

 

واوضح العسومي ان سير الانتخابات كان سلسا وسريعا ولا يوجد به اى تعطيل، وقال: "غطينا ٤٥٣ لجنة انتخابية، والملفت للنظر ان جميعها كان موجود بها المستشار المسئول عن اللجنة، وكان هناك جدية فى عملية المتابعة داخل اللجان".

 

كما أكد أن الشفافية كانت اساس تعامل جميع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية، خاصة الهيئة الوطنية للانتخابات، التى كانت تتواصل معنا بشكل مستمر للاطمئنان على عملية المتابعة.

 

واشار الى انه لا يوجد اى تجاوزات من قبل المرشحين و مندوبيهم باللجان.

 

وقال خلاصة ملاحظاتنا ان العملية كانت مؤمنة بشكل جيد والشفافية كانت موجودة.

 

وأضاف أن البرلمان العربي اتبع المهنية في متابعة سير الانتخابات ولَم نلاحظ اي شئ يؤثر أو يوجه الناخبين وهذا الأداء الجيد يحسب للهيئة الوطنية للانتخابات

يشار الى ان بعثة مراقبي البرلمان العربي ضمت 14 عضوا بالبرلمان من ١٢ دول عربية، وزارت البعثة   453 لجنة في أربع محافظات، وأعدت تقريرا أوليا عن سير  الانتخابات، والتقرير النهائي سيرفع لرئيس البرلمان  وبدوره. سيرفعه للهيئة  الوطنية للانتخابات.

image1.JPG

 

 

image2.JPG