الجمعة 26 أبريل 2024 01:18 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

سياسة

«خارجية البرلمان»: ندعم جنوب السودان في بناء مؤسساته

استضافت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، وفد لجنة تسيير الحوار الوطني في جنوب السودان.

وشدد رضوان، خلال اجتماع اللجنة، على أهمية بناء برلمان جنوب السودان ليتمكن من مواجهة التحديات والمصاعب وصياغة سياسات تبني دولة جنوب السودان، مؤكدا دعم مصر لها، ووصفها بـ«الدرع والشقيقة للدول الإفريقية».

وعرض رضوان مساهمات المجلس من خلال التشريع في دعم إعادة بناء الدولة والعملية التعليمية والرعاية الصحية وتوفير فرص العمل، وأشار إلى التحديات التي مرت بها مصر خلال السنوات الأخيرة، لافتا إلى إصدار عدد من الدول والبرلمانات الأجنبية بيانات تخص الأمن القومي المصري وتتدخل بشكل مباشر في الشأن المصري والحديث عن انتهاكات حقوق الإنسان واتهام مصر بانتهاك حقوق المسيحيين ومعاملتهم كمواطنين درجة ثانية.

وقال رئيس الوفد السوداني، هون جابريل يوال، إن العديد من القيادات والمسؤولين في جنوب السودان تعلمت وعاشت في مصر، وأن مصر هي الدولة الوحيدة التي كان لها موقف داعم للحوار الوطني بجنوب السودان، في حين أن هناك دول أخرى لا تدعم حوارنا الوطني.

وقال جين ديفيد اوكير، رئيس لجنة الأمن والدفاع برلمان جنوب السودان، إن الجيش لايزال في مرحلة التكوين ويحتاج للتأهيل ليستطيع حماية الدولة، مشيرا إلى أن «الجيش المصري جيشا قويا وهو من أعظم الجيوش في المنطقة وفي إفريقيا، وله قدرات قتالية عالية»، مشددا على الاستعانة بخبرات مصر في بناء جيش جنوب السودان.

من جهته، قال السفير فرانيسي دين عضو لجنة تسيير الحوار الوطني الجنوب سوداني، إن المطلوب في جنوب السودان ليس السلام فحسب ولكن بناء الدولة، كنا منذ نصف قرن في حرب، نحتاج بناء دولة جديدة ونستفيد من خبرات مصر.

وأشار إلى تغيير سلوك الجنوبيين تجاه العرب والمسلمين، وقال: «الجنوبيون كانوا يتخذون موقف من اللغة العربية والإسلام، الآن الوضع تغير الناس أصبحوا إيجابيين، لما تسير في شوارع الجنوب لا تعرف هل أنت في جوبا أم الخرطوم».

وأبدى نواب لجنة العلاقات الخارجية الاستعداد لتقديم الدعم البرلماني والخبرات لبرلمان جنوب السودان، وقال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية إن البرلمان المصري حريص على سلامة ووحدة جنوب السودان وأراضيه ونجاح الحوار الوطني، وأكد استعداد واستجابة مصر وبرلمانها لمساعدة جنوب السودان في بناء مؤسساته.

من جهته، قال النائب حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الإفريقية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي متمسك بسياسات مصر الثابتة والتاريخية تجاه السودان التي تمثل عمق استراتيجي لمصر، مؤكدا أن التعاون سيكون أكبر خلال الفترة المقبلة.