السبت 20 أبريل 2024 04:55 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ناشئو التنس يحتفظون بلقب إفريقيا للعام الثاني على التوالي ورشة عمل عن ترشيد المياه فى الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية برئاسة العسومي.. الجلسة العامة للبرلمان العربي تناقش الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ومستجدات الأوضاع السياسية في العالم العربي مرافعة النيابة في رشوة مياه أسوان: نفوس أعلاها الله قدرا وقامة فأثروا الرشوة والخيانة التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول بين الأهلي ومازيمبي وصول مجموعة من الأشقاء الفلسطينيين المصابين في أحداث غزة للعلاج بمستسفيات جامعة أسيوط النائب هاني العسال: استخدام أمريكا حق الفيتو يمنح شرعية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.. وإهدار للحق الفلسطيني المشروع محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لازالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة استجابة لشكاوى المواطنين.. رفع المخلفات وتراكمات القمامة من أمام شارع محمد متولى ببولاق الدكرور ”الهجان” يتفقد سوق الجمله والخضار بمدينة بنها ويلتقي بالتجار للإستماع لمشاكلهم ويوجههم بتخفيض الأسعار محافظ القاهرة استمرار تلقى طلبات التسجيل فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة إحياء ”رشيد” عبر متحفها الوطنى.. ”النهار” تكشف كواليس أهم مشروع في تاريخ ”بلد المليون نخلة”

سياسة

محافظ الغربية من البرلمان: نتجه حاليا لإنشاء مصنع تدوير قمامة فى كل مركز

أكد اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، على أن المحافظة تبذل جهودا كبيرة لحل مشاكل القمامة والمخلفات، لافتًا إلى أن هناك اتجاها حاليا لإقامة مصنع تدوير قمامة ومخلفات فى كل مركز ومدينة بالمحافظة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، اليوم الأربعاء، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب محمد خليفة، بشأن التخلص من المخلفات المنزلية "القمامة" والعمل على عدم انتشارها بالشوارع، فضلًا عن عدم حصول مصنع تدوير المخلفات بمدينة المحلة الكبرى على موافقة البيئة والتراخيص اللازمة لتشغيله مما أدى إلى انتشار روائح كريهة تؤذى المواطنين بالمنطقة المحيطة به، فضلًا عن عدم توريد المصنع للمبالغ المالية المستحقة للمحافظة منذ شهر 4/2017.

 

وقال محافظ الغربية، إنه يرى أن يتم إقامة هذه المصانع على أراضى الأوقاف، عن طريق الاستبدال، بأن يتم استبدال 10 أفدنة بكل مركز إدارى من مراكز المحافظة مع أراضى الأوقاف لإقامة مصانع تدوير القمامة من أجل القضاء على مشكلة القمامة بالمحافظة وتخفيفا للنفقات، لأن المحافظة ليس لديها إمكانيات مادية، وحيث أن المحافظة تنقل القمامة لمسافة تزيد عن 120 كيلو مترا من أجل نقلها للمدافن الخاصة بالقمامة، وهو ما علق عليه النائب أحمد السجينى، رئيس اللجنة، قائلا: "أنا عارف أن الغربية بتفسح الزبالة".

 

وتابع ضيف صقر: "المحافظة أعلنت عن 5 مزايدات لكى تتقدم الشركات للجمع المنزلى للقمامة بالمحافظة ولكن لم يتقدم أحد، وعلى الرغم من ذلك نحن معنيين بالنظافة لأنها عنوان المحافظة"، مطالبًا بالدعم المالى لإقامة محطات تدوير القمامة والمخلفات.

 

 وعقب النائب محمد خليفة، بأنه يريد جدول زمنى للتنفيذ وإزالة تراكمات القمامة والمخلفات، فالمصنع لا يعمل ومازال عقده ساريا، وتم مناقشة الموضوع فى وقت سابق بلجنة الطاقة والبيئة، وصدرت توصيات برفعها فى 29 فبراير الماضى، مطالبا بتنفيذ التوصية.

 

وعلق محافظ الغربية، أن هناك بالفعل تراكمات، وأن المحافظة دفعت للمقاول 3 ملايين جنيه منذ 3 أشهر، وسيتم إزالة التراكمات خلال شهرين ونصف، مضيفًا: "نتواصل مع كل الجهات ولو قعدت فى مكتبى مفيش حاجة هتخلص، وبنفكر خارج الصندوق ولولا الاستثمارات اللى بنعملها فى السوق العقارى كنا قعدنا ووقفنا".