الجمعة 29 مارس 2024 07:25 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

ثقافة

 ”القاهرة تواريخ مدينة” في لقاء مفتوح بالقومي للترجمه  


يحتفل المركز القومى للترجمة ،بصدور الطبعة العربية من كتاب "القاهرة:تواريخ مدينة" وذلك فى لقاء مفتوح مع مؤلف الكتاب المعمارى والمخطط ومؤرخ المناطق العمرانية الدكتور نزار الصياد ،وذلك فى تمام السادسة من مساء يوم الأربعاء  القادم الموافق 3 يناير 2018 بقاعة طه حسين بمقر المركز القومى للترجمة .
يشارك فى الندوة كل من الكاتب أيمن الصياد،مترجم الكتاب يعقوب عبد الرحمن والدكتورة جليلة القاضى وتدير الندوة الأستاذة ماجدة الجندى .
يصف كتاب"القاهرة :تواريخ مدينة".. على مدار 426 صفحة التغييرات التى طرأت على هذه المدينة العريقة طوال تاريخها ،منذ أن بدأت كفكرة فى ذهن أحد شخوص التاريخ القديم،فهذا الكتاب يمكننا من أن نعرف قصص الازدهار والانهيار فى حياة هذه المدينة،تاريخ التطور المعمارى وكل ما يدور من أسئلة حول هذه المدينة العريقة .
و ينتقل الدكتور نزار الصياد ،بمهارة، من حقبة الى أخرى وهو يرسم بالقلم دور التاريخ ودور تاريخ العمرانى فى تشكيل المشهد الحضارى للمدينة،وهو يعرف كيف يمزج بينهم ويستخرج لنا بمنتهى المهارة ما يخدم القضية الرئيسية للكتاب والتغييرات التى حدثت على المدينة بفعل كل تلك العوامل والنظم الحاكمة والثورات الشعبية والكواراث الطبيعية،كما يصف لنا دور وتأثير الحاكم والنظم الحاكمة والشخصيات التاريخية فى تشكيل المدينة.
ويقدم الصياد دراسة متوازنة عن القاهرة تارة بعيون أهلها من المؤرخين أو الأدباء ،وتارة أخرى بعيون الغرباء من الرحالة الأجانب والمستشرقين ،وعلى الرغم أن المؤلف يذكر فى معرض حديثه عن مدينة القاهرة (لا توجد مدينة على ظهر البسيطة تم قتلها بحثا أكثر من مدينة القاهرة ،وقد سجل الرحالة الذين زاروا مدينة القاهرة –حتى قبل عصر المسيح-انطباعاتهم المختلفة عنها ،مرورًا بالرحالة الذين زاروا المدينة الفاطمية فى العصور الوسطى،كما أن الكثير من الباحثين فى القرن العشرين  قد كتبوا بغزارة وبالتفصيل عن تاريخ المدينة وتطورها ،بينما قام العديد من الادباء باستخدام المدينة كخلفية للحبكة القصصية لرواياتهم).
يقدم المؤلف خارطة للطريق تتمثل فى جدول يوضح الحقبة الزمنية التى يقوم بتغطيتها،والموقع المادى الذى يبدأ منه الفصل ،والأحداث الرئيسية التى قامت بتشكيل المدينة فى هذه الحقبة؛فهو يبدأ( بممفيس :القاهرة الأولى من 4000 قبل الميلاد )،ثم (من مصر القديمة الى مصر القبطية)،(فسطاط مصر:مدينة العرب الاسلامية) ،(القاهرة:مدينة القصور الفاطمية)،(القاهرة القلعة:من صلاح الدين الأيوبى إلى شجرة الدر)،(المماليك البحرية-مدينة السلاطين العبيد)،(عاصمة اقليمية تحت الحكم العثمانى)،(مدينة متغيرة:من نابليون الى محمدعلى)،(تحديث الجديد بالفعل وصناعة العصور الوسطى:مدينة الخديو)،(الجمهورية العربية وقاهرة جمال عبد الناصر)،و ينتهى أخيرا بالفصل الثانى عشر بعنوان ( الهروب من حاضر واستهلاك التاريخ) فى الفترة الزمنية  التى تمتد من 1970 الى 2009.
  الدكتورنزار الصياد ،معمارى ومخطط ومؤرخ المناطق العمرانية ،وهو أستاذ العمارة والتخطيط والتاريخ العمرانى فى جامعة كاليفورنيا فى بيرركللى،حصل  على درجة الدكتوراة فى تاريخ العمارة من جامعة كاليفورنيا ،وفى عام 1988 قام بتأسيس الجمعية الدولية لدراسة البيئات التقليدية ،عمل مستشارًا للعديد من المؤسسات العامة فى جميع انحاء العالم العربى ،حصل على عدد كبير من الجوائز ،منها جائزة أفضل كتاب من جمعية أمريكا الرائدة،وتكريم خاص من نقابة المعمارين الأمريكيين ،وقد شهدت له جامعة كاليفورنيا بمنحة جائزة التدريس المتميز،وهى أعلى درجات الاعتراف التى يتم منحها لعضو هيئة التدريس فى الجامعة.
قام بتأليف عدد كبير من الكتب،نذكر منها ،(شوارع القاهرة الاسلامية)،(تصميم وتخطيط المساكن)،(مدن وخلفاء)،(أشكال وهيمنة) و (استهلاك التقاليد واختلاق التراث).

جدير بالذكر ان الكتاب يحتوى على مجموعة كبيرة من الصور لابرز المعالم التى يتحدث عنها الكتاب على مدار الآلاف  من السنين ،بالاضافة الى عدد كبير من الخرائط التوضيحية.