الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:26 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المركز القومي للمسرح يكرم اسم الفنان الكبير الراحل أشرف عبد الغفور..غدًا سيشن تصوير ليوسف وأسرة”شقو” بالسعودية بعد تخطى الإيردات لـ 51 مليون جنيه خلال 13 يوم كوريا الشمالية تُجري محاكاة تنفيذ ضربة نووية ضد ”عدو خارجي خفي” استغاثة باللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.. انقذوا سكان أبراج الخليج بالبحر الأعظم من الاستيلاء على جراجات 8 أبراج نقدًا لاستخدام الفيتو المتكرر.. بعثة مصر بالأمم المتحدة: مجلس الأمن بات يخاطر بفقدان أهمية دوره حارس يد الزمالك: نسعى للحصول على ”أبطال الكؤوس” للمرة الثالثة على التوالى تعطيل العمل بالبنوك والبورصة الخميس المقبل الخزانة الأمريكية: فرض عقوبات جديدة على إيران الاتحاد الدولى للكاراتيه.. مصر من أفضل الدول تنظيما للبطولات العالمية بعد مرور 15 دقيقة.. العين الإماراتى يدرك هدف التعادل فى شباك الهلال وزير الخارجية الأمريكي: القوات الإسرائيلية انتهكت حقوق الإنسان بفلسطين وندرس الحوادث المتعددة بالحرب الأخيرة تدريبات بدنية للاعبى الزمالك إستعدادا لمواجهة دريمز الغانى

عربي ودولي

حكومة فلسطين تدعو بطريركية الروم الأرثوذكس للتراجع عن "صفقة رحابيا" بالقدس

قالت الحكومة الفلسطينية، اليوم الأحد، إن الصفقة التى تمت بين بطريركية الروم الأرثوذكس وإحدى شركات الاستثمار الإسرائيلية والمعروفة باسم "صفقة رحابيا"، إذا صدقت الأنباء التى تحدثت عنها، فإنها مرفوضة وغير مقبولة.

وأوضح الناطق باسم الحكومة طارق رشماوى، أن مسؤولية البطريركية الحفاظ على ممتلكات الطائفة الأرثوذكسية وحمايتها واستخدامها لمصلحة تعزيز الوجود المسيحى فى الأراضى الفلسطينية.

ودعا رشماوى المسؤولين عن هذه الصفقة وغيرها من صفقات بيع وتأجير ممتلكات الطائفة الأرثوذكسية إلى التراجع عن عقد هكذا صفقات، لأنها لا تخدم المصالح العليا للشعب الفلسطينى، وتحديداً تعزيز صمود أهلنا وشعبنا من أبناء الطائفة الأرثوذكسية، الذين يشكلون جزءاً أصيلاً من النسيج الاجتماعى الفلسطينى.

وفى السياق، قال محللون سياسيون أن صفقة البيع التى تم تمريرها من تحت الطاولة ليست وليدة اللحظة بل تعود إلى خمسينيات القرن الماضى، حين أبرمت البطريركية اليونانية مع ما يسمى "الصندوق القومى اليهودي" صفقتين فى خمسينيات القرن الماضى تشملان تأجير 500 دونم من أصل 560 (الدونم 1000 متر مربع)، مشيرين إلى أن الصفقتين اتسمتا بالارتباط بجدول زمنى، إذا يسرى مفعول الأولى لمدة 50 عاما والثانية لمدة 100 عام على أن يعتبر العقد ملغى بعدها وتعود الملكية للبطريركية.

ولفتوا إلى أن اشتراط التوقيت فى البيع هو ما حاول الصندوق اليهودى إلغاءه، إلا أن هذه المساعى منيت بالفشل خلال تسلم أسلاف البطريرك فيوفيلس، لتؤتى أكلها فى العام 2011 عندما وقع فيوفيلس على بيع جميع حقوق الإيجار والاستئجار، ليكمل ذلك فى العام الماضى، بتوقيعه على بيع جميع الأراضى التى شملتها الصفقتان.

وأكد المحللون أنه وبعيدا عن المواقف من الصفقة وتفاصيلها، فإنها لم تكن الأولى من نوعها، فمن تسريب أراضى دير مار إلياس على طريق القدس بيت لحم إلى بيع ألف دونم من منطقة بيت جالا لشركة إسرائيلية، تطول القائمة، مشيرين إلى أن هذا المسلسل لن ينتهى إلا بقرار يجرم التفريط بالأراضى ويرتب المسؤولية على من يقدم على ذلك، لاسيما إذ أن الأرض فلسطينية فى نهاية المطاف.