النهار
الأحد 16 يونيو 2024 12:55 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سياسة

رئيس "دفاع البرلمان": الحكومة تعد مشروع قانون لتكريم شهداء الوطن

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اللجنة ناقشت خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، مشروع القانون الُمقدم من النائب ممدوح مقلد، بشأن تكريم شهداء الوطن من القوات المسلحة والشرطة والمدنيين، ورأت التنسيق بين مشروعات القوانين المختلفة فى هذا الصدد سواء المُقدمة من المٌحال للجنة سابقاً من الأعضاء لتكريم الشهداء، أو مشروع القانون الذى أعد بلجنة التضامن أيضاً، علاوة عن أن الحكومة فى سبيلها إلى إعداد مشروع قانون شامل بشأن جميع شهداء الوطن وبما يراعى أسرهم، تقديراً لدورهم فى ما بذلوه من أجل الوطن.

 

وأضاف عامر، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن لجنة الدفاع ناقشت سابقاً مشروع قانون فى هذا الشأن، وتقدم أعضاء اللجنة أيضاً بمشروعات قوانين لتكريم الشهداء العسكريين والمدنيين، بالتركيز على التكريم المعنوي، نظراً لوجود مجلس قومى لرعاية الشهداء، مؤكداً حرص الدولة على تقديم التكريم المادى لأسر الشهداء وجميع نواحى التكريم الأخرى.

 

وتابع عامر، أن المشروع الذى ناقشته اللجنة سابقاً ركز على النواحى المعنوية مثل منح أنواط مختلفة للشهداء، مع تحديث لجان لرعاية أسر الشهداء.

 

واستطرد عامر، أنه تلقى إفادة من لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، بأنها أعدت مشروع قانون فى إبريل 2017، يماثل مشروع القانون المقدم من النائب ممدوح مقلد وتناقشه لجنة الدفاع، يتضمن أيضا شهداء الوطن من القوات المسلحة والشرطة والمدنيين.

 

ولفت عامر، إلى أنه طبقاً لما جاء من رئيس لجنة التضامن، فتقرر التنسيق بشأن جميع مشروعات القوانين المقدمة فى هذا الصدد، لما يحقق التكامل بينهم، مشيراً إلى أن الحكومة فى سبيلها أيضاً لإعداد مشروع قانون شامل بشأن جميع شهداء الوطن، وعلينا التنسيق بين جميع مشروعات القوانين بما يحقق الهدف النهائى المرجو من تكريم شهداء الوطن بأفضل وسيله.