الخميس 28 مارس 2024 01:43 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصرع طفل بالمنوفية غرقا في مياه النيل أحمد حجازي جاهز لمواجهة الفيحاء مع اتحاد جدة غداً محافظ المنوفية يكرم مستشفى الحميات بشبين الكوم ويقرر صرف مكافأة مالية لجميع العاملين محافظ القاهرة بشكل مجموعة عمل لدراسة الاشتراطات العامة للهوية البصرية الصحة: فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك تكريم الفائزين بمسابقة حزب مستقبل وطن لأوائل الطلبة في موسمها الثالث على مستوى محافظة أسيوط موعد مباراة مانشستر سيتي وآرسنال في قمة الدوري الإنجليزي الممتاز رئيس الدلتا التكنولوجية يشهد فعاليات نهائى دورى كرة القدم الخماسي الهلال ينفرد بصدرة ترتيب الدوري السعودي قبل مباريات الجولة 25 العم فتح النار على أسرة شقيقه.. ضبط المتهم بقتل فتاة وإصابة أسرتها في قنا غيابات بالجملة للأهلي في مواجهة سيمبا التنزاني بدوري أبطال إفريقيا الأهلي يختتم تدريباته اليوم لمواجهة سيمبا في تنزانيا بدوري أبطال إفريقيا

صحافة صحافة عالمية

الإعلام الفلسطينية: نكبة 48 لا تزال جرحا نازفا وجريمة العصر التي لن تسقط بالتقادم

أكدت وزارة الإعلام الفلسطينية أن نكبة عام 1948، والتي تحل غدا ذكراها الـ69، لاتزال جرح ينزف، وإرهاب غير مسبوق في التاريخ، وجريمة العصر التي لن تسقط بالتقادم، مشددة علي أنها تتطلب مقاضاة كل القتلة في المحاكم الدولية.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي اليوم الأحد: "إن نكبة عام 1948، وما تبعها من مجازر ومحو للمدن والقرى الفلسطينية عن بكرة أبيها وتهجير قسري، لدليل دامغ على أن العصابات الصهيونية التي مهدت لقيام إسرائيل، مارست أبشع جرائم التطهير العرقي بحق شعبنا".

وأضافت أنه "في النكبة انعطافة تاريخية تتواصل تداعياتها، في وقت يستمر الاحتلال في جرائمه، خاصة بحق الحركة الأسيرة، التي تمضي في معركة الأمعاء الخاوية منذ 17 أبريل الماضي، بالتزامن مع استمرار نضالنا وصمودنا وتمسكنا بالثوابت والقرارات الدولية التي صانت حق العودة والتعويض".

وحث البيان وسائل الإعلام الوطنية والصديقة إلى التوقف مطولا عند ذكرى النكبة والشهداء والمدن والقرى المدمرة والجرائم الوحشية وتهويد أسماء المدن والجبال والأنهار، واستهداف التاريخ وتزييفه والفتك بالبشر والحجر والشجر، داعيا المؤسسات البحثية والجامعات والمعاهد إلى المساهمة في جمع التاريخ الشفوي للنكبة، كما دعا أبناء الشعب الفلسطيني إلي المشاركة في فعاليات الذكرى الأليمة على أوسع نطاق.

وفي سياق آخر، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان، إلي الإسراع في تشريع (قانون القومية)، الذي صادق عليه الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية.

وذكرت وسائل إعلام أن نتنياهو دعا بيتان خلال جلسة وزراء حزب الليكود، موضحة أن (قانون القومية) ينص على أن "دولة إسرائيل هي البيت القومي للشعب اليهودي، وأن حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على الشعب اليهودي".

وزعم نتنياهو إلي أن (قانون القومية) لا يتناقض مع المساواة في الحقوق لكافة المواطنين في إسرائيل، قائلا "إن 'قانون القومية يشكل ضربة قاصمة لكل من يحاول إنكار العلاقة العميقة بين شعب إسرائيل وأرضه".

يذكر أن الكنيست صادق يوم الأربعاء الماضي بالقراءة التمهيدية على مشروع القانون، الذي بادر إليه عضو الكنيست آفي ديختر، حيث صوت إلى جانب اقتراح القانون 48 عضو كنيست، مقابل معارضة 41 عضوا.