الأربعاء 24 أبريل 2024 05:21 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أشرف زكى: الصحافة مهنة عريقة وراقية وقضيتنا مع المتجاوزين في الجنازات خالد العامري: الخطيب صاحب فكرة عمل تمثال للعامري.. وشقيقي كان يستمتع بعمله في الأهلي انطلاق فعاليات دورات تنمية سياسية للشباب بمركز شباب رأس غارب رئيس البنك الأهلي: نريد العدالة في توزيع حقوق بث المباريات مساعد وزير العدل يشارك في ندوة ”المستجدات التشريعية والعملية في قانون الشهر العقاري” بحقوق المنصورة مهرجان الأسكندرية السينمائي يكرم الناقد العراقي مهدي عباس بشير التابعي: نسبة فوز الزمالك على دريمز 60%.. و شيكابالا وزيزو الأفضل للعب أساسيا في غانا كانت راجعة من الدرس.. إصابة طالبة ثانوية برصاصة طائشة في قنا تجديد إعتماد كلية الهندسة بجامعة المنصورة بعد حملة مقاطعة الأسماك ببورسعيد.. مطالبة برلمانية للحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق ونشر الحملات التوعوية حول تطبيق رادار الأسعار بعد نجاح تجربة البن.. مطالب بالتوسع في زراعة المحاصيل المستوردة لتقليل الطلب على العملة الصعبة طلب احاطة فى النواب لتعويض العاملين بالنقل العام عن عملهم خلال الاجازات والعطلات الرسمية

صحافة إسرائيلية

علماء إسرائيليون يعثرون على حطام سفينة وعملات تعود لحقبة الصليبيين فى عكا

عثر علماء إسرائيليون فى الآثار البحرية على حطام سفينة تعود لعهد الحملات الصليبية، وكان حولها نحو 30 عملة ذهبية تنتمى لنفس الحقبة، حسب ما أفاد موقع "هيسبريس" المغربى.

 

وعثر خبراء الآثار على حطام السفينة فى خليج صغير بميناء مدينة عكا، وتشير الروايات المختلفة عن هذه الحقبة إلى أن كميات كبيرة من الذهب والبضائع الثمينة خرجت من ميناء عكا، على متن سفن باتجاه جزيرة قبرص المجاورة.

 

وأوضح الموقع أن الدراسات أفادت أن العديد من هذه السفن غرقت بمجرد خروجها من المرفأ بسبب الحمولة الزائدة، أو نتيجة عدم وجود بحارة لديهم الخبرة الكافية بحسب بعض الدراسات.

 

يشار إلى أن الأبحاث التى أجراها خبراء آثار إسرائيليون بجامعة حيفا قادت إلى العثور على حطام السفينة التى تضررت كثيرا بعد قرون من التجريف وأعمال البناء لتشييد ميناء جديد.

 

ويعود تاريخ السفينة للفترة ما بين 1062 و1250، أثناء الحملات الصليبية على المنطقة، حين كانت مدينة عكا، وقتها، الميناء الرئيسى من أجل نقل البضائع والجواهر والحيوانات، وعثر الخبراء أيضا فى محيط الحطام على نحو 30 عملة ذهبية تنتمى لنفس الحقبة، بالإضافة إلى أوانى فخارية وزجاجية من قبرص وسوريا وإيطاليا.

 

يشار إلى أن المماليك الذين كانوا متمركزين فى مصر غزوا مدينة عكا عام 1291 وتمكنوا من القضاء على ما كانت تعرف بمملكة بيت المقدس.