الإثنين 29 أبريل 2024 11:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الروسية «تاتيانا» تعرض لوحاتها للمرة الثانية في القاهرة

افتتح مدير المركز الثقافى الروسي بالقاهرة، الكسي تيفانيان، المعرض التشكيلى الثاني للفنانة الروسية، تاتيانا تكاتشينكو، مساء الأحد، وذلك في حضور دبلوماسي روسي كبير وعدد من الفنانين التشكليين المصريين، مؤكدا على تضامن روسيا مع الشعب المصرى في مواجهة الإرهاب.

بدأت احتفالية افتتاح المعرض بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا تفجير الكنيسة البطرسية، ورحب «تيفانيان» في حضور الصحافة الروسية والمصرية، بالفنانة تاتيانا، لزيارتها القاهرة للمرة الثانية.

من جانبها، أعربت الفنانة تاتيانا تكاتشينكو، عن سعادتها بإقامة معرضها الثاني وزيارة القاهرة التي أصبحت عاشقة لها، وخاصة الأحياء القديمة والنيل والمناطق الأثرية، كما اهتمت بالحوار مع الفنانين التشكليين المصريين.

يشار إلى أن «تاتيانا»، فنانة تعبيرية متمكنة من أدواتها الفنية وتمثل أعمالها اتجاهات فنية تشكيلية مختلفة، فهي تبدأ بالتشكيل الانطباعي ومحاكاة البيئة، وتطورت في أعمالها من التعبيرية الأكاديمية إلى مواكبة الفنون التجريدية الحديثة.

وتتميز لوحات «تاتيانا» بالتكوين المتكامل، والحس اللوني المرهف، مع تناسق الألوان بين الدافئة والباردة، وإظهار الملمس في اللون الذي أضاف على لوحاتها بريقا وجمالا، كما أنها تألقت في صنع العرائس، وقدمت نماذج مختلفة من فن العرائس الروسي، وضم المعرض 30 لوحة بخامات من الزيت ولاكليريك لمشاهد من الطبيعة الصامته في روسيا خلال الفصول المناخية المختلفة ومجموعة من الزهور والبورتريهات.