الأحد 19 مايو 2024 05:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

أهم الأخبار

وزير خارجية العراق : التزامنا بحسن الجوار مع تركيا لا يعني التفريط في سيادتنا

نواكشوط – هالة شيحة
اكد وزير خارجية العراق ابراهيم الجعفري تمسكه بسيادته على اراضيه .
وقال الجعفري في كلمته امام القمة العربية ان اتباع العراق لسياسة حسن الجوار وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول الاخرى وحرصه على العلاقات الطيبة مع الجارة تركيا لايعني انه على استعداد للتفريط بسيادته التي لازالت منتهكة من قبل الحكومة التركية من خلال توغل قواتها في الاراضي العراقية دون موافقة او تنسيق .
واضاف الجعفري انه رغم مطالبات العراق المتكررة للحكومة التركية باحترام سيادته وسحب قواتها من الاراضي العراقية ورغم الاجماع العربي الذي تجلى بالقرار الداعم للموقف العراقي المرقم 7987 الصادر عن الجلسة الطارئة في 24/12/2015 , والقرار رقم 8024 الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته العادية 145 في 11/3/2016 ورغم الوعود المتكررة التي اطلقها الجانب التركي الا انه لم يف بتنفيذ تلك الوعود والقرارات العربية ذات الصلة.
ودعا الجعفري الى اتخاذ موقف عربي اقوى يفرض على تركيا احترام السيادة العراقية والقرارات العربية وعدم الاستخفاف بها.
وقال ان نجاح العراق في ضم الاهوار وبعض المدن الاثرية الى لائحة التراث العالمي لليونسكو يعد انجازا كبيرا يسجل للبيت العربي باعتبار العراق عضوا مؤسسا وفاعلا فيه , معربا عن شكره  الى كل الدول التي صوتت لصالح هذا القرار ومنها الدول العربية الشقيقة.
واستعرض الجعفري جهود بلاده في محاربة ارهاب تنظيم داعش ، وعلى صعيد القضية الفلسطينية أكد احتفاظ العراق بموقفه الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية من خلال تقديم كافة اشكال الدعم للاشقاء في فلسطين لنيل حقوقهم المشروعة والتي انتهكها الكيان الصهيوني الغاصب , وندعم كل ما من شانه اعادة القضية الفلسطينية الى الصدارة لتاخذ حقها من الاهمية التي تراجعت للاسف بفعل تعقيدات الوضع العربي الراهن.
واكد  على موقف بلاده الثابت والجلي من الازمة السورية والمتمثل بايجاد حل سلمي للازمة وايقاف نزيف الدم وادانة كافة اشكال العنف , داعما  الحل السلمي والحوار الوطني بين جميع الاطراف ومؤكدا أنه ضد التدخل الاجنبي حفاظا على وحدة سوريا وسلامة شعبها.
وفيما يتعلق بتطورات الاوضاع في اليمن , اكد دعم بلاده لحل الازمة بالحوار السياسي المفضي الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل جميع اطياف الشعب اليمني , ونثمن في هذا المجال مثمنا جهود دولة الكويت في استضافتها للمفاوضات بين الاشقاء اليمنيين للوصول الى حل ينهي القتال بين ابناء الوطن الواحد وتشكيل حكومة وحدة وطنية تعيد الاستقرار الى اليمن العزيز.
واكد دعم حكومة فايز السراج في جهودها لتوطيد الاستقرار ومد سلطتها الى كافة ربوع ليبيا ومكافحة الارهاب , وندعم القرارات الاممية التي من شانها تمكين الحكومة الليبية من فرض سلطتها على كامل التراب الليبي.