السبت 18 مايو 2024 10:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بعد واقعة قويسنا.. مدير تعليم المنوفية يشدد على عدم السماح بدخول الهاتف المحمول للجان الشهادة الإعدادية حملات مكبرة متواصلة لضبط المخالفات ومحاربة بؤر العشوائية بمدينة العبور بالأسماء.. إصابة 3 شباب إثر تصادم موتوسيكل مع عربة كارو في قنا في ذكري ميلاد عادل إمام..حكايات وأسرار الزعيم مع والده مصر تفوز بتنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية2027 بشرم الشيخ في العيد المآسي لجمعية كتاب ونقاد السينما تمنح درع التكريم للفنانة نجوي فؤاد اختل توازنها..إصابة طالبة سقطت من الطابق الثالث بشرفة منزلها بسوهاج رش خرطوش.. إصابة طالب أطلق النار على نفسه بسوهاج الأهلي يجدد عقد تاتيانا بوكان لمدة موسم بعد أن أخفت وجهه عن الجميع..سارة نخلة تعلن انفصالها عن خطيبها بعد 4 أشهر من الخطوبة إعلام عبرى: تعذر التوصل لاتفاق هدنة بسبب تمسك مصر وقطر بوقف حرب غزة بالكامل بدأ حفل زفاف ريم سامي ورجل الأعمال محمد مغازي بحضور الفنانين

أهم الأخبار

«الشيحي» يفتتح ورشة عمل نظم وسياسات إدارة التعليم في مصر واليابان

افتتح د. أشرف الشيحى، وزير التعليم العالي، الأحد، فعاليات ورشة العمل حول نظم وسياسات وعمليات إدارة التعليم فى كل من مصر واليابان، والتى نظمتها وزارة التعليم العالى، بمشاركة ممثلين عن هيئة الجايكا اليابانية بمجال التخطيط القومى وتخطيط التعليم، والمجلس الاستشارى القومى للتعليم باليابان.


حضر افتتاح ورشة العمل كلا من هيرومى ناجاو، خبيرة بالجايكا بمجال التعليم والتدريب المهني، ومستشار وزير التعليم باليابان، وعضو المجلس الاستشارى للتعليم باليابان، ود. شينجى نارو، مستشار وزير التخطيط اليابانى، وذلك بمقر الوزارة.
  

وأكد الوزير، على مفهوم العولمة الحديث وإنعكاسه على التعليم العالى فى العالم، وما يستوجبه من تعاون مستمر وتبادل الخبرات بين الجامعات العربية والأوروبية والعالمية، وتفعيل سبل تحقيق هذا التعاون في المجالات التعليمية والبحثية بين مصر واليابان.

واستعرض وزير التعليم العالي، في بيان له، التحديات الدولية التى تواجه التعليم العالى فى مصر، وأهمها: تنامي الطلب على التعليم العالي، وما يتطلبه من التزام بتوفير فرص تعليم عالٍ ذات جودة عالية تتوافق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل، وواقع التعليم من حيث الإتاحة والتى تتطلب فى مصر توفير أكثر من مليون فرصة تعليم، طبقا لإستراتيجية الوزارة للتنمية المستدامة 2030.

وكذلك ضرورة الإستفادة من التطور التكنولوجي المتنامى في التعليم العالي لتحسين جودته ورفع كفاءته، وأهمية جذب أفضل العناصر من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة، والطلاب للإلتحاق بالجامعات مما يزيد من قدرتها وفرصتها فى الإبتكار والإبداع فى تحسين وضعها بين جامعات العالم، وقضية تدويل التعليم العالي وبذل المزيد من التعاون بمجالات إنشاء الدرجات العلمية المشتركة بين الجامعات، وزيادة تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتوحيد المفاهيم الخاصة بالجودة والحوكمة، وضرورة مراجعة آليات التصنيفات الدولية للجامعات، ودور التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة الأمر الذى يسهم فى تحقيق جودة الحياة للمواطن المصرى، والبحث عن مصادر تمويل غير تقليدية بعيدا عن موازنة الدولة ودور القطاع الخاص فى منظومة التعليم العالى.

وأشار الوزير، إلى مشروع بنك المعرفة المصرى والذى جاء من خلال المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى يعد تجربة فريدة وغير مسبوقة على مستوى العالم، وإنفراجة للحركة المعرفية والبحثية في مصر، حيث سيقضى هذا المشروع على مشكلة الإطلاع على الأبحاث والكتب القديمة، ويسهل الحصول على المعلومة، وإعداد الشباب للقيادة.

ومن جانبه، استعرض الجانب اليابانى التجربة اليابانية فى تطوير منظومة التعليم من خلال دور المجلس الاستشارى باليابان والمسئول عن رسم السياسات والإطر والخطوط العريضة للتخطيط باليابان فى كافة المجالات ومنها التعليم والرؤى المستقبلية لتطوير التعليم، وخاصة نظم القبول بالجامعات، وأساليب وضع الإمتحانات بحيث تقوم على قياس معايير الإبتكار والإبداع للطلاب وليس القدرة على التلقين والحفظ، وإعادة هيكلة نظام التعليم، وحوكمة مؤسسات التعليم العالى.
  

وأشاد الوزير، بالتجربة اليابانية فى مجال التعليم العالى وضرورة الإستفادة منها في تطوير منظومة التعليم العالي بمصر، خاصة أن اليابان حاليا تقوم بإجراء تطوير على نظم القبول بالجامعات يقوم على قياس قدرات الطلاب على الإبتكار والإبداع وليس القدرة على الحفظ والتلقين، مشيرًا إلى أن التطوير عملية مستمرة لضمان التحسين المستمر.

وشارك فى فعاليات الورشة د. خالد قاسم، مساعد أول وزير التعليم العالى والبحث العلمي، ود. عصام خميس، نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون البحث العلمى، وعدد من أعضاء هيئة تدريس الجامعات المصرية والخبراء، وكذلك ممثلين عن هيئة الجايكا اليابانية بمجال التخطيط بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بمصر.