الأحد 19 مايو 2024 02:35 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي

فن

«النايل سات» يشجع الانفلات الأخلاقى بمسلسلات رمضان ويعرضها دون تصاريح

مع انطلاق الموسم الدرامى الرمضانى؛ خلال الأيام الماضية انطلقت حملات موازية تهاجم جهاز الرقابة على المصنفات الفنية بسبب التجاوزات التى جاءت ببعض الأعمال الرمضانية التى لا تتناسب مع الشهر الكريم.
وللوقوف على حقيقة الدور المنوط من الرقابة القيام به فى مواجهة الإسفاف والابتذال الذى تزايد هذا العام بشكل لافت؛ أكدت مصادر مطلعة أن القوانين التى يخضع لها جهاز الرقابة على المصنفات عاجزة عن مواكبة التطور الذى يحدث فى الدراما والانفلات الذى أصبح بعض صناع الدراما يستفيدون منه ويرغبون فى استمراره طوال الوقت.
وأشارت المصادر إلى ان الرقابة قامت بالدور المنوط بها حيث خاطبت جميع شركات الإنتاج والقنوات الفضائية ثلاث مرات للالتزام بعرض جميع حلقات الأعمال الرمضانية على الرقابة لأخذ التصاريح اللازمة إلا أن عددا من الشركات لم تلتزم، وبعضها لم يعرض السيناريوهات على جهاز الرقابة من الأساس وفى سبيل ذلك تقوم الرقابة بتطبيق القانون وتوقع العقوبات التى ينص عليها القانون ولكنها عقوبات غير رادعة تتمثل فى غرامات غير مؤثرة تقوم الشركات بدفعها ثم تقوم بتصوير الأعمال كما يحلو لها.
وأصبح السؤال الذى يطرح نفسه بقوة فى مثل هذا الوقت هو: لماذا لا يلتزم النايل سات بضرورة ألا يعرض الأعمال الرمضانية إلا بعد استخراج التصاريح المطلوبة من الرقابة؟ ولماذا يتخاذل عن القيام بدوره المنوط به؟ وهل يعجب القائمين على النايل سات مثل تلك المسلسلات التافهة التى يتم عرضها على القنوات المختلفة؟ أليس من الأفضل أن يتعاون مع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية فى الالتزام بالقانون حتى لا يكون الفضاء المصرى سداح مداح دون ضابط أو رابط؟!
جدير بالذكر أن من أبرز الأعمال التى أثارت الجدل هذا العام كان مسلسل "أبو البنات" لمصطفى شعبان و"الأسطورة" لمحمد رمضان وغيرهما من الأعمال الجريئة التى لا تتناسب مع شهر رمضان المعظم، بينما علق مقرر لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للثقافة، الدكتور حسن مكاوى قائلا: "شهر رمضان تحول من كونه شهرا للعبادات والروحانيات، إلى شهر لتقديم أعمال على قدر كبير من الابتذال، وتقديم نماذج غير طبيعية، ولا مألوفة، لذلك ننادى بعودة الدراما الاجتماعية، والدينية والتاريخية، التى تتناسب مع طبيعة المجتمع، ويجب على الدراما طرح الواقع بطريقة راقية، بعيدا عن الفجاجة، والابتعاد عن تمثيل الفئات الشاذة عن المجتمع، بشكل يجعلها قدوة للشباب والأطفال، فالمعالجة الدرامية تعمل على تنميط أشكال معينة كالقاتل، والبلطجى، والنصاب، على أنهم أبطال.