السبت 20 أبريل 2024 07:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

صحافة إسرائيلية

إسرائيل تقرر بناء جدار تحت الأرض على حدود غزة لمواجهة الأنفاق

قررت وزارة الدفاع الإسرائيلية بناء جدار تحت الأرض يمتد إلى ما فوق سطح الأرض، على الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة، كـ"حل نهائي" للأنفاق الهجومية التى تشيدها حركة حماس.

وذكر موقع "عرب 48" الإلكترونى أن الرقابة الإسرائيلية أتاحت السماح بنشر تفاصيل بشأن القرار الأمنى الإسرائيلى القاضى ببناء "خط دفاع" إسرائيلى، وفق اصطلاحاتها، وذلك لتقويض الأنفاق الهجومية الموجهة إلى داخل الحدود الإسرائيلية، كجزء من استعدادات حماس العسكرية للمواجهة المقبلة مع إسرائيل.

ونقل الموقع عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة الخميس، أن "خط الدفاع" سيتضمن جدارا إسمنتيا ستحفره إسرائيل على عمق عشرات الأمتار، وسيرتفع أيضا إلى ما فوق سطح الأرض، لأجل منع إمكانية مواصلة حفر الأنفاق الهجومية.

وقدر جهاز الأمن الإسرائيلى، فى السابق، تكلفة هذا المشروع بعشرات المليارات من الدولارات، إلا أن الخطة الجديدة التى أقرتها وزارة الدفاع الإسرائيلية ستشيد هذا الجدار بتكلفة ستصل إلى 2ر2 مليار شيكل (الدولار يساوى 85ر3 شيكل).

وبحسب الصحيفة، يعتبر هذا الجدار، وفق معاييره ومواصفاته، الأول من نوعه فى إسرائيل، وسيمتد على طول 60 كيلومترا تلف قطاع غزة، لتشكل عمليا جهازا أمنيا إسرائيليا ثالثا تنصبه إسرائيل على الحدود مع القطاع المحاصر، بعد منظومتى "هوبرس أ" و"هوبرس ب"، إذ شيدت الأولى فى تسعينات القرن الماضى، بعد اتفاق أوسلو، أما الجهاز الثّانى، فتم نصبه بعيد الانفصال أحادى الجانب الذى نفذته إسرائيل مع قطاع غزة عام 2005، ولم تستطع المنظومتان التغلب على الأنفاق الفلسطينية القادمة من القطاع.