الجمعة 26 أبريل 2024 05:51 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

عربي ودولي

رئيسا مجلس الامة الكويتى والشورى السعودي يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك ويرفضان محاولات تسييس فريضة الحج

اجتمع رئيس مجلس الامة بدولة الكويت مرزوق  على الغانم، مع رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية الشيخ عبدالله بن مجمد بن ابراهيم ال شيخ  فى مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، على هامش مشاركتهما فى أعمال المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول قصايا الطفولة. 

 

وصرح رئيس مجلس الامه الكويتى عقب اللقاء بأن الاجتماع يأتى فى إطار اللقاءات المستمرة بين البلدين الشقيقين خاصة فى ظل العلاقات التاريخية المميزة التى تربط بين صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر واخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سالمان بن عبد العزيز، وكذلك  فى ظل العلاقات التاريخية المميزة بين مجلس الامة الكويتى ومجلس الشورى السعودى. 

 

وردا على سؤال حول ما اذا كان اللقاء تناول ادانة البرلمان العربى لمحاولات ايران تسييس فريضة الحج؟ قال الغانم ان هذا الموضوع وغيره من قضايا التعاون بين البلدين تم التشاور حولها. وقال ان ما يمس المملكة من المؤكد انه يمس دولة الكويت ودول الخليج وهو امر مثبت ولا يحتاج الى تثبيت.

 

واضاف ان مشاركة رؤساء البرلمانات فى عدد من الدول العربية فى المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب المنعقد اليوم بالجامعة العربية، يأتى من اجل دعم الدور البرلمانى العربى فى قضايا الطفولة وتحقيق الاهداف المشتركة فى هذا المجال. 

 

واوضح انه يشارك ايضا فى اجتماع لجنة فلسطين التابعة للاتحاد البرلمان العربى خلال اجتماعها اليوم بالقاهرة وذلك لبحث الاجراءات الواجب اتخاذها للتصدى للانتهاكات الاسرائيلية ضد ابناء الشعل الفلسطينى والمقدسات العربية والاسلامية فى القدس.مؤكدا ان دعم الاشقاء فى فلسطين هو واجب شرعى وقومى وليس عمل فردى، مشيدا بقرار دول مجلس التعاون بتزكية دولة الكويت لتكون ممثلة فى هذه اللجنة. 

 

من جانبة اكد  رئيس مجلس الشورى فى المملكة العربية السعودية، ان قرار البرلمان العربى برفض وإدانة محاولات ايران تسييس فريضة الحج صدر بالاجماع وهذا دليل على السياسة الحكيمة للمملكة العربية السعودية فى هذا الشأن. 

 

وقال فى تصريحات صحفية فى ختام اللقاء مع نظيره الكويتى مرزوق الغانم،انه اذا ارادت ايران ان تحول بين اداء الحجاج لمناسكهم من خلال ادخال جوانب سياسية فى شعيرة الحج فهذا امر غير مقبول ولن تقبل به المملكة العربية السعودية او اى دولة اسلامية، مؤكدا ان البرلمان العربي عبر بوضوح عن دعمه لموقف المملكة ورفضه لموقف ايران فيما يتعلق بتسييس شعيرة  الحج. 

 

واضاف رئيس مجلس الشورى بالمملكة ان الحج هو شعيرة وعبادة والركن الخامس للاسلام ولا يمكن ان يتحول الى جانب سياسى. ومن هنا فإن المملكة العربية السعودية تبذل كل ما تستطيع لتسهيل أمور الحج وكل من يأتى الى مكة يشاهد هذا الشيئ مشاهدة العيان لكى يكون الحج ميسرا للجميع. 

 

واوضح ان لقائه مع مرزوق الغانم اليوم جاء فى إطار التشاور بشأن القضايا المشتركة والمعروضة على أجندة المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول قضايا الطفولة. 

 

واشاد الشيخ بدور رئيس مجلس الأمة الكويتى فى دعم العمل البرلمانى من خلال حماسته وحيويته كرمز للشباب البرلمانى العربى.