الجمعة 17 مايو 2024 10:02 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

بيان شديد اللهجة من الخارجية للرد على تصريحات المسئولة الإفريقية

أصدرت وزارة الخارجية، بيانًا يعرب عن رفض مصر الكامل لمحاولات التشكيك في انتماء مصر الأفريقي، ودفاعها الدائم عن قضايا القارة، رغم ما قدمته وما تزال تقدمه مصر من تضحيات لخدمة مصالح القارة الأفريقية التي تعتز بالانتماء إليها.

جاء ذلك تعقيبًا على المذكرة التي عممتها منسقة لجنة الخبراء الأفريقية لدى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة في نيروبي.

وكانت المذكرة اتهمت رئيس الوفد المصري بالإساءة بعبارات وألفاظ مهينة وغير مقبولة باللغة العربية ضد الدول الأفريقية المشاركة في الاجتماع، ومطالبتها باتخاذ إجراءات عقابية ضد مصر في عدد من الحافل الدولية باعتبارها لا تصلح لتمثيل الدول الأفريقية في تلك المحافل.

وأضافت وزارة الخارجية في بيانها، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، فور علمه بتوجيه تلك المذكرة، كلف بإجراء تحقيق فوري لمعرفة حقيقة ما حدث، مؤكدًا في الوقت ذاته أن ما يتوفر لدى وزارة الخارجية من معلومات حتى الآن ينفى تمامًا صدور تلك العبارات من ممثل مصر خلال اجتماع المجموعة الأفريقية المشار إليه. 

وأوضح الوزير أنه في كافة الأحوال، ليس من المقبول أبدا الوقوع في خطأ التعميم وتوجيه اتهامات واهية إلى الدولة المصرية وشعب مصر والتشكيك في انتمائهما الأفريقي، وفى قدرة مصر على الاضطلاع بمسئولياتها في التعبير عن المصالح الأفريقية.

وأشار البيان إلى أن وزارة الخارجية كلفت السفارة المصرية في نيروبي بتوزيع مذكرة شديدة اللهجة لأعضاء مجلس السفراء الأفارقة في نيروبي للتعبير عن رفض مصر واستهجانها لتجاوز منسقة مجموعة الخبراء الأفارقة في نيروبي لصلاحياتها، ورفض التجاوزات في مذكرتها تجاه مصر.

كما يتم المطالبة بموافاة الجانب المصري بأي أدلة من واقع المضابط الرسمية لجلسة الاجتماعات المشار إليها اتصالًا بالادعاءات المنسوبة لممثل مصر، مع التأكيد في الوقت ذاته على إجراء تحقيق من جانب وزارة الخارجية في الواقعة واتخاذ الإجراء اللازم إزاءها.