الإثنين 20 مايو 2024 01:53 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
كان بين المصابين والمركبة ملك شقيقه..القبض على سائق أتوبيس الموت بدائري بهتيم المتسبب في الحادث بينهم وكيل وزارة الصحة بالبحيرة..وزير العدل يمنح 97 موظفا عموميا صفة الضبطية القضائية استعمال مكبرات الصوت ومعاقبة المستريح الإلكتروني.. النواب يحيل 6 مشروعات قوانين للجان النوعية مؤشرات البورصة تستهل تعاملات اليوم الإثنين بصعود طفيف القناة للتوكيلات ترفع مستهدف صافي الربح بموازنة العام المقبل 224٪ وحشتنا يا حبيبي.. محمد ثروت يحيي الذكرى الثالثة لوفاة سمير غانم تمويلات تنموية بأكثر من 10.7 مليار دولار حصل عليها القطاع الخاص من شركاء التنمية منذ 2020 بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة مصدر في الزمالك لـ”النهار”: مكافآت كبيرة في انتظار لاعبي الأبيض بعد التتويج بالكونفدرالية وزير النقل السعودي يفتتح مؤتمر مستقبل الطيران 2024 ويشهد إعلان الخطوط السعودية شراء 105 طائرات من إيرباص العالمية محافظ المنوفية يحيل المراقب المتهم بتصوير امتحان العلوم للنيابة العامة قيادات الوفد بالفيوم يدعمون مركز الأورام بالمحافظة

تقارير ومتابعات

وزير الصحة يعرض إنجاز مصر في مكافحة فيروس C بجينيف

غادر الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، على رأس وفد رفيع المستوى من قيادات وزارة الصحة إلى جينيف للمشاركة في فعاليات اجتماع منظمة الصحة العالمية في دورتها التاسعة والستين 69 والمزمع عقدها خلال الفترة من 23 إلى 28 مايو الجاري، حيث تحظى اجتماعات منظمة الصحة العالمية باهتمام كبير كونها الهيئة الرئاسية العليا، ومهمتها الأساسية رسم السياسات والتوجهات الصحية واتخاذ القرارات والمقررات الإجرائية.

 يشارك بالاجتماع وزراء صحة 194 دولة عضو والوفود المرافقة لهم والمنظمات والخبراء الدوليين البارزين الذين يحرصون على المشاركة وتقديم خبراتهم للجميع، حيث يعتبر هذا الاجتماع فرصة حقيقية لتبادل المعلومات ووجهات النظر حول كيفية جعل السياسات والبرامج الصحية أكثر فعالية، ووضع القرارات موضع التنفيذ.

 ويتصدر جدول أعمال هذه الدورة عدد من القضايا والموضوعات الصحية المهمة التي تمثل أولويات الصحة العامة مثل التغطية الصحية الشاملة، ويتم مناقشة خارطة طريق للوصول إلى التغطية الصحية الشاملة من خلال تقديم تقارير عامة عن مواطن القوة ومكامن الضعف والفرص والتحديات في النظُم الصحية، كما تحدد قائمة الأولويات لتقوية النظم الصحية.

 ومن بين القضايا ذات الأولوية في دول الإقليم والمطروحة للنقاش أمام المنظمة تعزيز صحة الأم والطفل وتطورات القضاء على مرض شلل الأطفال والتأهب للطوارئ والاستجابة لها ومستجدات تطبيق اللوائح الصحية الدولية 2005، والأمن الصحي العالمي بصفة خاصة.

 وتتقدم مصر بعرض ما تم إنجازه في مجال مكافحة الالتهاب الكبدى الفيروسي والجهود المبذولة في مجال توفير العلاج الجديد لفيروس "سي" بأسعاره المعتدلة ومن خلال المستشفيات الحكومية، بالإضافة إلى خطة الوزارة للقضاء على المرض بالتوعية والوقاية والتشخيص والعلاج والتحديات التي تواجه القائمين بهذه الجهود.

 ويستعرض هذا الاجتماع الوزاري المهم إستراتيجيات الوقاية والمكافحة للأمراض غير السارية، في ضوء الإعلان السياسي الذي أقرَّه رؤساء الدول والحكومات خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأمراض غير السارية وكذلك أهداف التنمية المستدامة للاعوام 2020-2030.

 جدير بالذكر أنه عادة يتم الاستفادة من هذا الحدث العالمي السنوي المهم في عقد العديد من الاجتماعات على هامش اجتماع المنظمة مثل عقد اجتماع وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي واجتماع وزراء الصحة لحركة عدم الانحياز واجتماع وزراء الصحة لإقليم شرق المتوسط.

 كما يتم عقد اجتماع وزراء الصحة للاتحاد الأفريقي، والذي سوف يتم الإعلان خلاله عن بدء العمل بالمركز الأفريقي للوقاية من الأمراض وفروعه الخمسة ونجاح مصر في الفوز بمقر المركز الإقليمي المعاون عن دول إقليم شمال أفريقيا.

 ويعد هذا الاجتماع فرصة حقيقية لجميع وزراء الصحة من الدول الأعضاء بالمنظمة للمبادرة بالتخطيط والعمل معًا ومع سائر الشركاء الإقليميين والدوليين والهيئات غير الحكومية، ومن المنتظر توقيع بروتوكول تعاون في المجال الصحي بين مصر وجمهورية بلاروسيا.