السبت 18 مايو 2024 07:29 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

"الجامعة العربية" تدعو لتعزيز الجهود الإعلامية لمواجهة الإرهاب

أمين عام اتحاد الإذاعة والتليفزيون: مطلوب دور فاعل للإعلام التقليدي والمعاصر لمواجهة الارهاب وتجديد الخطاب الديني لحماية الشباب

دعت جامعة الدول العربية اليوم الخميس، الى تضافر الجهود الاعلامية لدولها الاعضاء لمواجهة ظاهرة الارهاب التي باتت تهدد استقرار وامن  المنطقة والعالم ، وكذلك العمل على تفعيل الاستراتيجية الاعلامية العربية لمواجهة هذه الآفة الخطيرة  .

وطالب مسؤول الامانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب فوزي الغويل في كلمته امام افتتاح اعمال الاجتماع الخامس عشر لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، والذي بدأت اعماله اليوم بمقر الجامعة العربية برئاسة امين عام اتحاد الاذاعة والتليفزيون  ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب عبد الخالق يوسف عطية  ،بضرورة العمل على تفعيل الاستراتيجية الاعلامية  العربية وخطتها التنفيذية التي يصل مداها لخمس سنوات .

واكد اهمية استكمال المرئيات الاعلامية للدول العربية بشأن  هذه الخطة وسبل تنفيذها من اجل التصدي للارهاب والتعاون الاعلامي في هذا الصدد .

من جهته اكد امين عام اتحاد الاذاعة والتليفزيون عبد الخالق يوسف عطية اهمية الدور الاعلامي في مواجهة ظاهرة الارهاب والتوعية بمخاطرها ، والاسهام بقوة في تجديد الخطاب الديني لمواجهة عمليات تجنيد الشباب لتبني الافكار المتطرفة .

وقال عطية في كلمته امام الاجتماع ان الاعلام بدوره التقليدي المعروف ، وبوسائله المعاصرة والحديثة عبر الانترنت لابد ان يكون دوره رائدا في مواجهة ظاهرة الارهاب التي استفحلت على المستوى العالمي ، والتصدي للجماعات والتنظيمات المتطرفة من خلال اعلام تنويري .

كما اكد عطية اهمية الدور الاعلامي عبر الانترنت لتوعية النشء والشباب من خلال خطاب ديني معتدل ينأى بهم عن العنف والافكار المتطرفة ويؤكد الجوانب السمحة للدين الاسلامي الحنيف .

 

يناقش الاجتماع ضمن بنوده التوصيات الصادرة عن إجتماع فريق الخبراء الرابع عشر والذي عقد في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال العام الماضي، وكذلك متابعة تنفيذ الخطة المرحلية لأهداف الإستراتيجية  الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب.