الجمعة 19 أبريل 2024 04:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بحضور 400 طفل .. وزارة الأوقاف بالقليوبية تطلق برنامج ”لقاء الجمعة للأطفال” ببنها قوافل جامعة المنوفية تفحص ٢١٥ مريض بقرية كفر شبرا بلوله وتنظم ندوة توعوية حول الوعى الأثرى وتعزيز الهوية الوطنية بالمساعي المشكورة الزراعة تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل الاستراتيجية والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية التعليم العالي: صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يُعلن عن اختيار منسقين له بالجامعات والمدارس المصرية كلوب يعلق على فرصة صلاح الضائعة أمام أتالانتا الأهلي ينعى الفنان الكبير صلاح السعدن وفاة شاب بالمنوفية سقطت عليه «نقلة رمل» أثناء تفريغ السيارة أستاذ قانون دولي: الهجمات الإسرائيلية داخل الدول المجاورة تشكل جريمة عدوان يهدد السلم والأمن خبير دولي: على المجتمع الدولي مقاطعة إسرائيل وتفعيل نظام الجزاءات ضدها لإجبارها على احترام القانون دوري أبطال إفريقيا | ربيعة: لا ننظر للتاريخ... ونركز دائمًا على تحقيق الفوز وزيرة التعاون الدولي تعقد لقاءات مكثفة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) لدفع تمكين القطاع الخاص في مصر قبل مباراة الأهلي ومازيمبي.. كولر يتحدث عن هزيمة القمة وموقف بيرسي تاو

أهم الأخبار

رئيس النواب: لم نتلق أي مشروع حول الصحافة حتى الآن

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن المجلس لم يتلق حتى هذه اللحظة أي مشروع قانون يتعلق بتنظيم الصحافة والإعلام، مؤكدا في الوقت نفسه أن التشريعات الجديدة الخاصة بالصحافة ستحظر تماما حبس الصحفيين.

وأضاف عبد العال، خلال لقائه اليوم برؤساء تحرير الصحف، أنه على علم فقط بأن هناك تنسيقا بين الحكومة ونقابة الصحفيين للتوصل إلى مشروع قانون جديد يتولى تنظيم الصحافة قبل عرضه على مجلس النواب.

وتابع أنه لا يستطيع حتى الآن أن يحدد مدى إمكانية مناقشة مشروع قانون الصحافة خلال دور الانعقاد الحالي أو القادم، مشيرا إلى أن المجلس ملزم فقط بمناقشة مشروعي قانونين في دور الانعقاد الحالي وهما: العدالة الانتقالية، ودور العبادة.

وشدد على أن التشريعات الجديدة للصحافة ستحظر تماما حبس الصحفيين إلا في حالات ثلاث هي: التحريض على العنف، والتمييز، والخوض في الخصوصيات.

وجدد عبد العال تأكيده على احترام البرلمان الكامل لحرية الصحافة، ليس فقط خضوعا لنصوص الدستور ولكن أيضا استجابة لأحكام سابقة للمحكمة الدستورية بهذا الشأن.

وطمأن عبد العال، نقيب الصحفيين يحيى قلاش، بأن قانون الصحافة والإعلام الجديد لن يصدر دون أن يكون للإعلاميين والصحفيين دور فيه، نافيا ما تردد حول أن مجلس النواب سيقر القانون دون مناقشته أو معرفة ما إذا كان يتفق وأحكام الدستور من عدمه.

وأكد عبد العال أنه بالرغم أن العرف السائد هو أن 90% من مشروعات القوانين تقدمها الحكومات للبرلمانات، باعتبارها السلطة التنفيذية وتكون ملتزمة بتوفير الموارد المالية لتنفيذ هذه القوانين، إلا أن مجلس النواب يقدم كل الضمانات لكي تتقدم الأسرة الصحفية بكل ما لديها من آراء بخصوص هذا القانون عند مناقشته.

من جانبه، قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إن النقابة قدمت للحكومة في شهر أغسطس الماضي مشروع قانون يتعلق بتنظيم الصحافة، مؤكدا استعداد النقابة لأي نقاش بشأن هذا المشروع سواء من جانب المجلس أو الأسرة الصحفية، حيث يطالب العديد من الصحفيين تنفيذ هذا المشروع.