الأحد 5 مايو 2024 08:28 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك بطلاً لأفريقيا بعد الفوز على الأهلي ويُمثل مصر فى كأس العالم للطايرة للسيدات سكرتير عام البحر الأحمر يشهد القداس ويهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد مدرب الجونة: هدف إمام عاشور مشكوك فيه.. واللاعبون سبب الخسارة حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار من 25 أبريل إلى 3 مايو 2024 رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة

اقتصاد

هيئة الثروة المعدنية تستعد لطرح مزايدة تعدينية عالمية ومنح ٩٤ ترخيصا جديدا

كشف الدكتور عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية عن تقدم الهيئة بخطة عمل متكاملة إلى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، موضحا أنه من المنتظر اعتماد الخطة الأسبوع الحالى تفعيلا لقانون الثروة المعدنية الجديد ولائحته التنفيذية، وهو ما سيحقق عوائد إضافية للدولة بنحو مليار جنيه العام المالى الحالي.
وقال "طعيمة" عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، إن الخطة تشمل الخطة طرح مزايدة عالمية للبحث عن ٨ خامات تعدينية فى ٩ مناطق بالصحراء الشرقية وجنوب سيناء فور اعتمادها من الوزير هذا الأسبوع.
وأكد أن تلك هذه المزايدة ستحقق نقلة نوعية فى إنتاج مصر من الطاقة حيث سيتم لأول مرة بتاريخ البلاد إنتاج الطفلة الزيتية لاستخدامها فى مصانع إنتاج الاسمنت، بالإضافة إلى المساهمة فى إنشاء مجتمعات عمرانية صغيرة بالاستفادة من الأماكن التى سيتم استخراج المعادن منها.
وأضاف "طعيمة" أن الخطة تشمل أيضا منح ٩٤ ترخيصا جديدا لاستغلال ١٥ خامة تعدينية من بين ٣ آلاف ترخيص تخطط الهيئة لإصدارها العام المالى الحالي، بجانب طلب عقد جمعية عمومية لحل مشكلة مشروع منجم المغارة من خلال تحويله إلى شركة مساهمة لبدء إنتاج الفحم وتسليمه للدولة لتوفير الغاز لقطاع الكهرباء.
ولفت إلى أن احتياطى المشروع يقدر بنحو ٢١ مليون طن بجانب احتياطى جيولوجى نحو 15 مليون طن تتواجد فى طبقة أخرى بالمشروع، كما ستبحث الجمعية سبل تسوية ديون المشروع من وزارتى المالية والعدل علما بان مصاريف صيانة المنجم السنوية تبلغ حاليا ٣ ملايين جنيه. 
وأوضح أن الإيرادات المتوقعة من الخطة والبالغة مليار جنيه ستأتى من عائد المزايدة الجديدة ورسوم الـ94 ترخيصا بجانب الزيادة المتوقعة فى عوائد الشركات التابعة للهيئة فى ظل تطبيق قانون الثروة المعدنية الجديد، متوقعا ان يسهم تفعيل قانون الثروة المعدنية فى تحقيق عوائد للدولة خلدل الفترة المقبلة بنحو 10 مليارات جنيه منها 1.5 مليار فقط من خلال الهيئة والـ 8.5 مليار الاخرى من تطوير قطاع المحاجر والملاحات والتى تتولى إصدار تراخيصه أجهزة المحليات بالحافظات المختلفة فى حين تشرف عليها الهيئة فنيا فقط.