الأحد 19 مايو 2024 08:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

تقارير ومتابعات

الإعلام الإيطالي يحتفي بأكبر اكتشاف للغاز المصري في العالم

أبرزت بعض وسائل الإعلام الإيطالية، نتائج زيارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة "إيني" كلاوديو ديسكالتسي لمصر خلال الساعات الماضية، التي استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكذا رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ووزير البترول والثروة المعدنية شريف إسماعيل وعدد من كبار المسئولين.

كما أبرزت إعلان عملاق الطاقة الإيطالي "إيني"، الذي قال فيه إن "النتائج التي بين أيدينا إن تأكدت فيمكننا الاحتفال بأكبر اكتشاف للغاز على الإطلاق في مصر ومنطقة المتوسط"، الذي "يمكنه أن يصبح أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم". 

وجاء في إعلان المؤسسة: "ثبت نجاح هذه الإستراتيجية التي قادتنا إلى الإصرار في الأبحاث في مناطق من دول نعرفها منذ عقود، ما يثبت أن مصر لا تزال تمتلك إمكانيات كبيرة"، منوها إى أن "هذا الاكتشاف التاريخي سيكون قادرا على تغيير سيناريو الطاقة في بلد بأكمله"، الذي "يستضيفنا منذ أكثر من ستين عاما" - حسب البيان -.

وتناولت نشرات الأخبار الرسمية والخاصة بالتليفزيون الإيطالي، تفاصيل نتائج اكتشاف مؤسسة "إيني" للغاز بئرا للغاز الطبيعي في أعماق البحر المتوسط في مصر سمي "زهر"، اعتبره الخبراء في هذا المجال أكبر اكتشاف في التاريخ، يقع على عمق 1450 مترا تحت مياه المتوسط في حقل الشروق الذي تم توقيع اتفاقية نفطية بشأنه في يناير 2014، مع وزارة النفط المصرية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" بعد مزايدة تنافسية دولية. 

كما تناولت هذه الوسائل الإعلامية، تقريرا لمؤسسة "إيني" أرسلته إلى وزير النفط المصري شريف إسماعيل، الذي جاء فيه أن "الكشف الجديد ينطوي على احتياطي يقدر بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي" أو "ما يُعادل نحو 5.5 مليار برميل من النفط المكافئ، يمتد على مساحة تصل إلى مائة كم مربع"، وأن "من شأنه أن يصبح أحد أكبر الاكتشافات الغازية عالميا، قد يقدم نجاحه مساهمة أساسية في تلبية طلب مصر من الغاز الطبيعي لعقود من الزمن". 

وأشار رئيس "إيني" - في التقرير الذي أبرزته وسائل الإعلام الإيطالية - إلى أن الاكتشاف "يظهر قبل كل شيء روح التعاون القوي بين جميع الإدارات"، الأمر الذي "يمثل أساس نجاح المؤسة الكبير"، وأكد ديسكالتسي أن "الاكتشاف يمثل محور إستراتيجية نمو المؤسسة".

وقال رئيس "إيني": إنه في السنوات السبع الأخيرة اكتشفنا عشرة مليارات برميل من الموارد، 300 مليون برميل في الأشهر الستة الماضية، ما "يؤكد مكانة الصدارة لإيني في هذه الصناعة"، وأن "هذا الاكتشاف يمتلك قيمة أكبر كونه في مصر البلد الإستراتيجي بالنسبة لشركتنا"؛ حيث "يمكن الاعتماد على تعاون كبير مع المنشآت القائمة والسماح بالبدء بالإنتاج سريعا".