الإثنين 6 مايو 2024 12:11 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

إزالة بقعة المازوت بـ«نيل أسيوط» على نفقة المتسبب

 

 

قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إن شرطة البيئة والمسطحات حررت محضرا بواقعة وجود تلوث زيتى بنهر النيل بأسيوط، مشيرا إلى أن البقعة ستزال على نفقة المتسبب.

 

وأعلن فهمى فى بيان صحفى اليوم الجمعة، تشكيل لجنة من فرع أسيوط، للمعاينة والتعرف على أسباب ومصدر التلوث واتخاذ الإجراءات اللازمة، وعمل مسح للمنطقة من المحطة حتى خزان أسوان، بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية.

 

وأضاف أنه تبين من المعاينة أن التلوث ناتج عن تسرب من وحدة المازوت، إلى مياه تبريد محطة الحمرا بأسيوط، ومنها إلى نهر النيل، وأنه على الفور تم إبلاغ هيئة مياه الشرب لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لمحطات المياه الموجودة بالمنطقة، حيث تم إغلاق 4 مآخذ مياه بأسيوط "منقبات، منفلوط، الألمانى، بهيج" كإجراء احترازى.

 

وأشار الوزير، إلى أنه يتم أخذ عينات بشكل مستمر كل ساعة بواسطة شركة المياه، وأنه لا يوجد أى تأثير سلبى على نوعية المياه، وكذلك تقوم هيئة مياه الشرب باستخدام سيارات السحب لشفط الزيت الموجود على جانب النهر بجوار محطة الكهرباء.

 

وأكد، أنه تم تكليف أقرب مركز مكافحة تلوث بنهر النيل التابع للهيئة العامة للبترول لإزالة التلوث على نفقة المتسبب تحت إشراف جهاز شئون البيئة، وطبقا للمعايير البيئية.