الجمعة 26 أبريل 2024 01:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

صحافة إسرائيلية

بالصور.. إسرائيل تعرض آثارًا فرعونية نادرة أول سبتمبر

أعلنت إسرائيل عن استعدادها لعرض مجموعة من المجوهرات والآثار الفرعونية المصر ية في متحف إسرائيل، مطلع سبتمبر المقبل، والتي قالت إنها حصلت عليها نتاج عمليات تنقيب في أرض فلسطين المحتلة.
وكشفت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أن المتحف سيعرض تلك الآثار في إطار معرض خاص للعلاقات بين مصر الفرعونية وكنعان (الاسم القديم لدولة فلسطين)، في الألف الثاني قبل الميلاد، تحت عنوان «الفرعون في كنعان – القصة التي لم تحكى». وذكرت أن المعرض سيشمل عدة تماثيل فرعونية، تم العثور عليها في مواقع مختلفة بأنحاء فلسطين، من بينها تمثالين لأبي الهول تم العثور عليهما، منذ عامين، في تل حاصور القريبة من بحيرة طبريا والحدود الفلسطينية السورية. ولفتت إلى أن التمثال الأول يبلغ طوله 35 سنتيمترا، فيما لم يتبق من التمثال الثاني الذي بلغ طوله مترين سوى قدماه فقط.
ونقلت عن الدكتور عيرن آرييه، أمين الآثار الخاصة بفترة الهيكل الأول والعهد الفارسي في المتحف الإسرائيلي، قوله إنه في الألف الثانية قبل الميلاد، أي منذ 3500 عام، كانت الهدايا تمثل جزءا رئيسيا من النهج الاقتصادي والسياسي على حد سواء. واضاف: «كان تبادل الهدايا يدل على وجود تحالف بيننا، أنا أعطيك الهدايا، وأنت أيضا تعطيني».
وذكرت الصحيفة أن رسائل العمارنة التي تم اكتشافها، في نهاية القرن الـ19، في قصر الملك إخناتون بمقر حكمه (أخت أتون) في تل العمارنة بمصر، والتي تضمنت 400 وثيقة، تشمل مئات الرسائل المتبادلة بين حكام كنعان وملك مصر. وأشارت إلى أن الرسالة رقم 9 في أرشيف العمارنة تضمنت رسالة كتبها ملك بابل إلى توت عنخ آمون ، ملك مصر، كتب فيها: «منذ أن نشأت الصداقة الطيبة بين أدادي وأجدادك، كانوا يتبادلون الهدايا، ولم يحدث أبدا أن رفض أحدهم طلبا للآخر».
وأضافت أن هناك 250 سطرا من رسالة أخرى في الأرشيف نفسه تبين أنواع الهدايا التي كان الملوك يتبادلونها في ذلك العهد، مثل زجاجات العطر الذهبية، وسكاكين ذهبية، وأساور ذهبية، ومركبتين، وسفينة كبيرة، وسرير مطلي بالذهب، وكؤوس ذهبية، وأطباق فضية، وأحزمة، وخزانات من الحجارة مليئة بالزيت، وحجارة صوان لأغراض الحلاقة، وأمشاط من العاج وغير ذلك.