السبت 18 مايو 2024 02:24 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جوارديولا: مويس سيقاتل لحرمان مانشستر سيتي من لقب الدوري التعليم العالي: تعاون مثمر بين الاستشعار من البُعد وإحدى شركات الذهب لتطوير عمليات التنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية تعليم القليوبية: استبعاد 5 رؤساء لجان وإحالة 6 طلاب للشؤون القانونية بامتحانات الشهادة الإعدادية المشدد 10 سنوات لعاطل لاتجاره فى الهيروين بشبين القناطر ”رئيس جامعة بنها” يتفقد الإمتحانات بكليتي الحقوق والعلاج الطبيعى محافظ القليوبية يوجه بفحص عدد من مخالفات البناء والتعديات على طريق الرملة ببنها معين الشعباني: مندهش من تصريح جوميز.. وجاهزون لكل السيناريوهات قاتلة.. سر لعنة قدم الفيل غدا.. ندوة ”المتاحف ودورها فى تنمية المجتمع” بالأعلي للثقافة وزير الشباب والرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراه بآداب المنصورة وكيل ”تعليم البحيرة” يتابع امتحانات الشهادة الإعدادية بإدارة الرحمانية بعد الجدل على مضاد الإيثار.. مدير تعليم المنوفية يطمئن الطلاب

أهم الأخبار

لجنة "سد النهضة" تختتم اجتماعات اليوم الثانى دون التوصل لاتفاق

اختتمت اللجنة الفنية الوطنية لسد النهضة الجلسة الأولى للمفاوضات فى يومها الثانى، دون التوصل إلى اتفاق بشأن حسم الخلاف حول النقاط العالقة، حول كيفية عمل المكتبين الاستشاريين الدوليين الفرنسى "بى آر ال"، والهولندى "دلتارس"، المنوط بهما القيام بالدراسات الخاصة بسد النهضة.

وكشفت مصادر مطلعة، في تصريحات صحفية، عن جهود وساطة مكثفة يقوم بها الوفد السودانى برئاسة وزير المياه والكهرباء والسدود معتز موسى، لتضييق هوة الخلاف بين الجانبين المصرى والإثيوبى والتوصل إلى اتفاق بشأن التكليفات الخاصة بالمكتب الاستشارى الهولندى المساعد الذى يرفض العمل كمقاول من الباطن مع المكتب الاستشارى الفرنسى، كما تقترح إثيوبيا، ويطالب المكتب الهولندى بتكليفه بمهام محددة كما تقترح مصر، يكون مسئولا عنها أمام اللجنة الفنية الوطنية (مؤلفة من 12 خبيرا من مصر والسودان وإثيوبيا) وليس أمام نظيره الفرنسى.

وأعرب وزير المياه والكهرباء السودانى عن أمله فى قرب التوصل إلى تفاهم خلال الساعات القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن "هناك أوقات شد وجذب وساعات حرجة فى كل المفاوضات، وهذا أمر طبيعى، ولكن لا ينبغى أن يقلل أو يضعف من الإرادة فى الحوار واستكمال المباحثات حتى تحقق النتائج المستهدفة منها".

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية -فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية- حرص مصر على أهمية عامل الوقت وبدء إعداد الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى فى أقرب فرصة ممكنة، على أن يتم إنهاء العملية الحالية طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وشدد مغازى على مسئولية الدول الثلاث عن إسراع العملية الحالية لتحقيق ما تم التوافق عليه بين قادة الدول الثلاثة، مشيرا إلى أن "عامل الوقت مهم للغاية ولذا يجب البدء فى إعداد الدراسات فى أقرب فرصة ممكنة، على أن يتم إنجاز العملية الحالية طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها"، منوها بأهمية اجتماع الخرطوم لاستكمال ما تم إنجازه حتى الآن وكذلك ما تم التوصل إليه فى اتفاق المبادئ الموقع فى مارس الماضى بين قادة الدول الثلاثة، والذى حدد خارطة طريق واضحة للتعاون بين الدول الثلاث لتدعيم المنفعة المشتركة.