السبت 18 مايو 2024 07:42 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

”الوزراء” يكلف مجلس الدولة بإعداد قانون يحمي مجلس النواب من الحل

كشف المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة أن مجلس الوزراء طلب من قسم التشريع إعداد نص قانوني يحمي مجلس النواب بصورة نهائية من خطر الحل.
وأكد "العجاتي" في تصريحات صحفية، أن قسم التشريع وافق على طلب الحكومة وأعد النص استنادا إلى المادة 195 من دستور 2014 التي تنص على أن "يحدد القانون ما يترتب من آثار على الحكم بعدم دستورية نص تشريعي"، والذى يؤكد تأجيل تنفيذ أي حكم يصدر من المحكمة الدستورية العليا سواء ببطلان قوانين اﻻنتخابات أو دستوريتها إلى اﻻنتخابات التالية، أي بعد انقضاء فترة الخمس سنوات للمجلس النيابي.
وأضاف المستشار العجاتى أن مجلس الوزراء تقدم بهذا الطلب لسرعة الفصل في طعون قوانين الانتخابات إضافة إلى عدم تعريض مجلس النواب بصورة دائمة لخطر الحل، ﻹمكانية صدور حكم ببطلان قوانين اﻻنتخابات في أي وقت خلال مدة انعقاده.
وأكد أن المقترح يتماشى مع قانون المحكمة الدستورية ذاته، والذي يمنح المحكمة سلطة تحديد موعد سريان أثر حكمها، ومدى تفعيله بأثر رجعي أو مباشر أو مستقبلي ، موضحا أن هذه المادة تتلاءم تشريعيا مع المشروع السابق، بإلغاء المواعيد المختصرة لفصل المحكمة الدستورية العليا في الطعون اﻻنتخابية، حيث يضمن عدم إرهاق وتسارع إجراءات التقاضي، واستقرار المؤسسات الدستورية.
وأشار إلى أنه ألزم الحكومة بأخذ رأي الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في هذا المقترح التشريعي الجديد، التزاما بأحكام الدستور، باعتباره يمس عملها، مؤكدا أن "هذا المقترح يعبر عن حرص الدولة الشديد على اكتمال عقد مؤسساتها الدستورية، والحفاظ على استقرارها وعدم تعريضها لخطر الحل وبالتالي وجود فراغ تشريعي طويل اﻷمد".
ومن شأن هذا المشروع عدم تنفيذ أي حكم محتمل من "الدستورية" بحل مجلس النواب مباشرة، بل يترتب عليه أن يجري المشرع تعديلات على قوانين اﻻنتخابات التي أبطلتها المحكمة، وتطبيق هذه التعديلات في اﻻنتخابات التالية.