السبت 4 مايو 2024 08:44 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

سلطة مياه الاحتلال: الإسرائيليون لن يشعروا بالجفاف الذي يضرب العالم

قدرت سلطة المياه الإسرائيلية أنه لا حاجة لإقامة محطة تحلية جديدة لمياه البحر خلال العقد الحالي، عدا المحطة الصغيرة نسبيًا في منطقة الجليل الغربي، وذلك لمواجهة مشكلة تزويد المياه في المنطقة.
وجاءت هذه التقديرات ضمن تقرير شامل حول نشاطات سلطة المياه الإسرائيلية لعام 2014 والذي جرى تقديمه للحكومة الإسرائيلية، وسيعرض التقرير قريبًا أيضًا على الكنيست.
وبحسب تقارير إسرائيلية، فإنه من المتوقع حتى نهاية السنة الحالية أن يتم الانتهاء من محطة تحلية مياه البحر في منطقة أشدود، وعندها سوف تصل القدرة الإنتاجية لمجمل محطات التحلية في إسرائيل إلى 600 مليون كوب من المياه، أي تقريبا 70 % من كمية المياه المستهلكة في إسرائيل. 
ووفقًا لقرار الحكومة الإسرائيلية يجب أن تصل كمية المياه المحلاة من مياه البحر عام 2020 إلى 750 مليون كوب، ولكن بحسب تقديرات سلطة المياه الإسرائيلية فإنه لا حاجة لإقامة محطة جديدة لتحلية المياه.
وتسببت زيادة نجاعة إنتاج محطات تحلية المياه في إسرائيل بموازاة زيادة حجم استخدام تكرير المياه العادمة في الزراعة إلى تقليل تعلق إسرائيل بأمطار الشتاء. 
ونقلت صحيفة "هاآرتس" العبرية عن مدير عام سلطة المياه الإسرائيلية، أليكس كوشنر، أن العام الأخير شهد كمية قليلة من مياه الأمطار الأمر الذي أضر بدول كثيرة في العالم، إلا أن الاستعدادات المسبقة لإسرائيل في هذا المجال جعلت المواطن الإسرائيلي لا يشعر بذلك.