السبت 4 مايو 2024 01:06 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

مرض غامض يودي بحياة 17 شخصًا

أعلن متحدث رسمي باسم السلطات المحلية في نيجيريا، أن مرضا "غامضا" أودى بحياة 17 شخصا في جنوب غربي البلاد.
وقال كايودي أكينمادي، المتحدث باسم ولاية أوندو النيجيرية، "توفي 17 شخصا جراء هذا المرض الغامض منذ ظهوره في مدينة أودي إريلي بولاية أوندو".
وأضاف أن "أول أربعة أشخاص أُصيبوا بهذا المرض الغامض يومي الأحد والاثنين، توفوا في الساعات الأربع والعشرين الأولى عقب ظهور أعراضه". وأنه "بعيدا عن حالات الوفاة السبعة عشر التي سجلت، لم نكتشف أي حالات إصابة أخرى خلال الاثنتين والسبعين ساعة الماضية، كما لم يدخل أي مريض يعاني من أعراض هذا المرض إلى المستشفى، ولم تسجل أي إصابة به خارج المدينة".
وأوضح المتحدث الرسمي النيجيري، أن التحاليل التي أجريت حتى الآن لم تحدد ما إذا كان المرض ناجما عن فيروس أو له صلة بالإيبولا.
وتشمل أعراض هذا المرض آلام الرأس، وفقدان الوعي والوزن، واضطرابات في الرؤية، تليها الوفاة في غضون 24 ساعة.
وأدت الحمى النزفية التي يسببها فيروس إيبولا إلى وفاة ما يزيد على عشرة آلاف و600 شخص، معظمهم في ثلاث دول إفريقية، هي ليبيريا وسيراليون وغينيا، منذ مطلع عام 2014، لكنه لم يصل في المنطقة إلى نيجيريا.
وأفاد المتحدث باسم ولاية أوندو أن خبراء من منظمة الصحة العالمية ووزراة الصحة النيجيرية وشركاء آخرين وصلوا إلى مدينة أودي إريلي للحيلولة دون تفشي المرض.
وأكدت منظمة الصحة العالمية في جنيف الأعراض السابق ذكرها، فيما أعلنت أن المعلومات المتوفرة لديها تشير إلى "إصابة 14 شخصا توفي منهم 12 (أو 13) شخصا" . وأضاف متحدث باسم هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن عينات من سوائل الجسم أُرسلت السبت إلى المستشفى الجامعي في لاجوس وأن التحاليل جارية.