السبت 18 مايو 2024 10:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بعد واقعة قويسنا.. مدير تعليم المنوفية يشدد على عدم السماح بدخول الهاتف المحمول للجان الشهادة الإعدادية حملات مكبرة متواصلة لضبط المخالفات ومحاربة بؤر العشوائية بمدينة العبور بالأسماء.. إصابة 3 شباب إثر تصادم موتوسيكل مع عربة كارو في قنا في ذكري ميلاد عادل إمام..حكايات وأسرار الزعيم مع والده مصر تفوز بتنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية2027 بشرم الشيخ في العيد المآسي لجمعية كتاب ونقاد السينما تمنح درع التكريم للفنانة نجوي فؤاد اختل توازنها..إصابة طالبة سقطت من الطابق الثالث بشرفة منزلها بسوهاج رش خرطوش.. إصابة طالب أطلق النار على نفسه بسوهاج الأهلي يجدد عقد تاتيانا بوكان لمدة موسم بعد أن أخفت وجهه عن الجميع..سارة نخلة تعلن انفصالها عن خطيبها بعد 4 أشهر من الخطوبة إعلام عبرى: تعذر التوصل لاتفاق هدنة بسبب تمسك مصر وقطر بوقف حرب غزة بالكامل بدأ حفل زفاف ريم سامي ورجل الأعمال محمد مغازي بحضور الفنانين

أهم الأخبار

”الزراعة”: ثلثا سكان العالم سيعانون من نقص المياه بحلول 2025

قال الدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الاراضى ان ثلثى سكان العالم سيعانون من نقص موارد المياه بحلول 2025، حيث تستهلك الزراعة بمفردها اكثر من 70% من موارد المياه العذبة فى العالم، وانه من الضروري البحث عن مصدر بديل من المياه لرى المزروعات.
جاء ذلك في كلمة القاها هلال اليوم بمناسبة انعقاد المؤتمر الاقليمى حول "إعادة استخدام مياه الصرف فى الزراعة" الذي ينظمه المجلس العربى للمياه بالتنسيق مع منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة "فاو" حيث تم إطلاق اول دليل ارشادي لاستخدام المياه شبه المالحة في الزراعة. 
وأضاف هلال، فى كلمة القاها نيابة عنه الدكتور هانى رمضان وكيل مركز البحوث الزراعية، ان النجاح فى وضع دليل موجهاً للمزارع العربى والفنيين والعاملين بمجال الارشاد له عظيم الاثر فى استخدامات المياه شبه المالحة والموارد غير التقليدية وذلك فى اطار مبادرة الاقليمية لندرة المياه التى اطلقتها الفاو وفقا للاستراتيجية العربية للامن المائى.
وأكد ان تطوير وتعزيز استخدام نظم الزراعة المستدامة التى تستغل المياه المالحة لزراعة الاعلاف والمحاصيل الزراعية والخضراوات ووضع الحلول العلمية لملوحة التربة ولمساعدة المزارعيين الذين يواجهون مشكلات ملوحة التربة والري بالمياه المالحة لتحسين انتاجهم من الغداء والاعلاف على نحو مستدام وبشكل اقتصادى فلابد من الاهتمام بدراسة تأثير الرى بالمياه المالحة ومتوسط الملوحه فى انتاج المحاصيل كماً ونوعاً، ودراسة تأثير المياه متعددة الملوحة فى الخصائص الهيدروفيزيائية والكيميائية والخصوبة للتربة، فضلاً عن تحديد العتبات الملحية لبعض النباتات الطبية والعطرية وتحديد الاحتياجات المائية لمختلف المحاصيل، وتطبيق الرى التسميدى باستعمال المياه المالحة، بالاضافة الى دراسة طرق الرى الأكثر ملائمة لظروف الزراعة السائدة ونقل تقنيات استعمال المياه المالحة مع توسيع قاعدة البحوث والتجارب المتعلقة باستعمال المياه المالحة لتشمل محاصيل جديدة محتملة لهذه النوعية من المياه.
من جانبه قال عبد السلام ولد أحمد، المدير العام المساعد لمنظمة الفاو، إن هناك مؤشرات خطيرة على أوضاع المياه في المنطقة العربية وشمال أفريقيا، خاصة في ظل استمرار النمو السكاني المتضخم والتحضر السريع والزيادة الطلب على استخدامات المياه في الزراعة والطاقة والصناعة ، واستمرار السياسات المحابية للاستخدام الكثيف للمياه.
وأوضح ولد أحمد أن هناك تدنيا واضحا في نصيب الفرد من المياه العذبة خلال الأربعين عاماً الماضية ، وهو ما يؤكد استمرار نضوب الموارد المائية بصورة مزعجة، وهو ما يتطلب التكيف مع الوضع الحالي ومحاولة ايجاد البدائل.