النهار
الأحد 16 يونيو 2024 07:07 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

«داعش» يتوعد بالثأر لـ«البغدادى» من أوربا

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إن تنظيم داعش الإرهابى يتوعد بالانتقام من دول التحالف الدولى، بعد إصابة زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي جراء غارة جوية أمريكية استهدفت موكبا من 3 سيارات قرب الحدود السورية العراقية في منتصف شهر مارس الماضي، ما خلف إصابته بعموده الفقري فأصبح «قعيدًا».

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض التقارير تشير إلى أنه من الصعب السيطرة على تنظيم داعش بعد إصابة أبو بكر البغدادي الذي قد لا يتمكن من قيادة التنظيم مرة أخرى، ويخطط التنظيم لشن هجمات في أوربا انتقاما للبغدادي.

ولفتت الصحيفة إلى أن البغدادي نجا في شهر ديسمبر الماضي بعد استهداف موكبه بصاروخ في الموصل، وقتل نحو 600 مقاتل لداعش جراء الغارات الجوية، وفقا لتقارير أصدرت في شهر فبراير.

وأضافت الصحيفة أن قتل نصف عدد القادة في التنظيم أدى إلى تصعيد البغدادي للأمراء، ووضعهم في مناصب قيادية، ولكن البغدادي البالغ من العمر 43 عاما الذي كان قائد تنظيم القاعدة في العراق في عام 2010، قبل أن يصبح قائد داعش، بات الآن قعيدًا.

وفي ذات السياق أكدت صحيفة التليجراف البريطانية، أن البغدادي سلم قيادة داعش إلى نائبه أبو علاء العفري وهو في الأساس أستاذ في الفيزياء وقضى فترة طويلة في قيادات التنظيم الأولى، حيث صعده البغدادي ليصبح نائبه إثر مقتل النائب السابق في غارة أمريكية أيضا نهاية العام الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن طبيبين متعاطفين أيديولوجيا مع فكر داعش يذهبان سرا لمعالجة البغدادي في مقر التنظيم في مدينة الموصل، ولكن مازال مكانه في الموصل في طي الكتمان.

ونوهت الصحيفة إلى أن الدور الذي كان يلعبه العفري بين البغدادي ومستشاريه وأمراء المدن كان بمثابة همزة الوصل بينهم، ويعرف أنه أكثر ميلا للمصالحة مع جبهة النصرة، وقاد في الأسابيع الماضية عدة فصائل حقق فيها مكاسب كبيرة ضد النظام السوري للرئيس بشار الأسد.

وأضافت الصحيفة أن هشام الهاشمي مستشار رئيس الوزراء العراقي، بشأن داعش أكد أن العفري هو أكثر الشخصيات قوة في داعش بعد البغدادي.