السبت 18 مايو 2024 10:28 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي علم فلسطين يزين مدرجات الأهلي أمام الترجي في نهائي أبطال إفريقيا ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” بملتقى الهناجر الثقافى بمشاركة كوكبة من المفكرين.. مكتبة مصر العامة تناقش التغيير في الشخصية المصرية جانتس وزير الحرب الإسرائيلي: أدعو لتأسيس حكومة إسرائيلية جديدة واستقالة نتنياهو استجابة لمظاهرات الشعب الإسرائيلي مؤتمر بعنوان “الطريق إلى التميز والابداع” بكلية التربية جامعة الزقازيق فعاليات اليوم الأول لقافلة جامعة المنصورة المتكاملة ”جسور الخير-21” لمدينة شلاتين ” الأمراض المعدية ” تتفقدد 109 منشأت صحية خلال إبريل الماضى كشف ملابسات سير سيارة عكس الإتجاه بالقاهرة.. وضبط مرتكب الواقعة الأهلي يصل ملعب حمادي العقربي برادس قبل القمة المرتقبة في ليالي الأبطال.. هجوم الأهلي يتفوق على هجوم الترجي التونسي وسام أبوعلي يقود تشكيل الأهلي الرسمي أمام الترجي في أبطال إفريقا

توك شو

بالفيديو.. أبرز مناوشات مناظرة الجندي وبحيري


دخل الداعية الإسلامي خالد الجندي، والباحث إسلام بحيري، في مناظرة على الهواء على قناة «صدى البلد» في برنامج «على مسؤوليتي»، مساء الجمعة.

وقال «الجندي»: «إسلام قال إن التراث عفن، ولن أسمح أن يقول هذا الشخص على بن تيمية (سفاح) بسبب فهم محتاج لحوار وتأهيل وإعادة نظر ورؤية أخرى وإعادة إنصاف، ومن يقول على الفقهاء الأربعة النصابين الأربعة».

وأضاف: «إحنا في دولة مصر يا أستاذ أحمد، كيف تقول على البخاري (كذاب)، والله لو واحد مسيحي قال إن التراث الإسلامي عفن، الدنيا هتولع ولن تنطفأ، هذه كلمات لا تُغفر لأبناء غير الملة، والله العظيم ميقدرش يشتم تراث أم كلثوم، إحنا بقينا أيتام في دولة الإسلام وملطشة علشان يقول هذا الشخص على تراثنا هذا الكلام».

فرد «البحيري»: «اللي هيقول كلمة وهيجيب فيها إني قولت إن (البخاري) كذاب هقفل البرنامج من غير أي قضية، أما بن تيمية كفر الأمة جميعها، وقال عنه العلماء إنه مفتي الدم».

وأضاف: «أما عن (التراث العفن) ربنا قال في القرآن (وتأكلون التراث) أي الفلوس، ليس معقولا أن نُدلس على الناس، لماذا تُريدون إرجاعنا للقرون الـ 3 الأولى على اعتبار أنهم أفضل القرون، أنا أريد إزاحة أرائهم من حياتنا».

فرد «الجندي»: «كلامك يا إسلام دليل على إننا هنروح في داهية، بسبب عدم التخصص، أنت في كل محطة بتقول العالم الأزهري عبدالفضيل القوصي، وهو أصلا ليس شيخا بالأزهر، ويؤكد أنك لا تعرف ما تقول، واستاذ أحمد متصور إن عصبيته هتخضني وهتخض المستمع، ده لا يخيل إلا على ضعاف العلم».

وتابع: «أما عن تفسير (تأكلون التراث أكلا لما) كمل الآية يا إسلام (وتحبون المال حبا جما) فده معناه إن التراث في المعنى الأول ليس هو المال، واللا ربنا بيدلع كلمة المال؟».

وعن ابن تيمية، قال «الجندي»: «قال الأخ ابن تيمية، هل يا أستاذ أحمد ينفع حد يقوله الأخ موسى، يقول على أبوك الأخ موسى، بيتكلم على ابن تيمية، عارف بيقول عن (ابن حنبل) بيقول عنه (حمادة)، (ابن تيمية) إمام الأمة رغم أنف أي واحد، وحقن الله به دماء المسلمين، لما يكون فيه خلافات بين علماء، أيه دخلك وسطيهم، أنت مش عالم، وليه تستدل بأقوال علماء على صواب أخر أو خطأ أخر، الفتوى اللي قالها بن تيمية المحترم (بحيري) نقل الكلام نقل خالي من الدقة، بن تيمية رد على سؤالين للرجل، وقال (أنت مخالف فيه السنة لأنك تشوش على المصلين، وقال اللي عاجبني هعمله في الدين، ومحدش ليه عندي حاجة)، فالشخص صاحب المشكلة قال لابن تيمية (كلا يعمل في دينه ما يشتهي)، فالكلمة دي معناها (مفيش حاجة اسمها دين)، فرد الإمام ابن تيمية في 6 صفحات (وقال من ادعى أن ذلك دين الله فعلينا استتابته وإن أصر على ذلك قُتل)».

فيما رد إسلام بحيري: «كل اللي قاله خالد الجندي محتاج يراجع فيه نفسه، لأنه واضح إنه ليس دارسا، ومع كامل احترامي لخالد الجندي، عبدالفضيل القوصي خريج جامعة الأزهر، وكلموه، وافتحوا تفسير الطبري لتعرفوا تفسير (يأكلون التراث أكلا لما) وياريت تقرأ أنت يا أ.خالد».

وتابع: «أتباع أحمد بن حنبل عندهم غل وحقد منذ ألف سنة، وحرقوا الإمام الطبري، وعن بن تيمية (دمر حياتنا، وكفر كل مذاهب الأمة، بن تيمية قال إن مذهب الأزهر ضال».

فرد الشيخ خالد الجندي: «أنا حزين على هذا الشخص العصبي الذي لا يفقه ما يقول، سيبك يا إسلام من الزعيق يا ا.بحيري لأنه قرع»، فانفعل «بحيري»: «يا أخي اتعلموا بقى، ومسمحش لأي شخص يغلط فيا».