الجمعة 10 مايو 2024 08:21 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

«البالوعات المفتوحة» .. خطر يهدد طلاب المدارس والمواطنين بالجيزة

على الرغم من تولى الدكتور خالد زكريا العادلى منصب محافظ الجيزة منذ أكثر من شهر إلا أن كل اهتمامه بالنظافة والمنظر العام فحسب، فكل زياراته تقتصر على نظافة الشوارع ودهان بلدورات الأرصفه لكونه أستاذاً فى التخطيط ويهمل العديد من القضايا التى تهم وتمس المواطن وأبسط مثال على ذلك هو مشكلات الصرف الصحى بالمحافظة.

فلم تسلم كثير من المناطق المختلفة بمحافظة الجيزة من وجود بالوعات مفتوحة بالشوارع تهدد حياة المواطنين وطلاب المدارس وخاصة الطلاب الذين يذهبون إلى المدارس بمفردهم دون أولياء أمورهم، وخاصة فى الأماكن العشوائية والمناطق البعيدة عن أعين المسئولين مثل المراكز والمدن عكس الأحياء الراقية كحى الدقى والعجوزة.

ففى مركز ومدينة الحوامدية بمحافظة الجيزة اشتكى الكثير من المواطنين من ظاهرة البالوعات المفتوحة بالشوارع خوفاً على حياة أبنائهم بالسقوط بتلك البالوعات المفتوحة المنتشرة بالشوارع، والمتواجدة أيضاً أمام المدارس دون تحرك المسئولين من مجلس المدينة أو شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة من تغطية تلك البالوعات حتى لا يتعرض أحد للمخاطر.

يقول أحمد تمام أحد أهالى الحوامدية إن هذه البالوعات بالشوارع باتت أزمة وصداعا فى رأس الجميع، حيث نفكر باستمرار فى تلك المشكلة خوفاً على أبنائنا من السقوط فيها أثناء ذهابهم إلى المدارس، مشيرا إلى أنه أرسل العديد من الشكاوى هو وأبناء المدينة إلى مجلس مدينة الحوامدية بقسم الشكاوى دون جدوى أو رد من المسئولين.

وأضاف تمام أن تراكم القمامة حول تلك البالوعات المفتوحة يجعلها لا ترى بالعين بسبب تغطيتها بالقمامة، فهناك شاب كان يجمع القمامة ويقوم بفرزها فى الشارع وسقط فى بالوعة مفتوحة ولولا انه شاب يبلغ من العمر 24 عاماً لكن سقط بها ولم ينقذه أحد وأصيب بقدمه اليسرى بجرح شديد بسبب "سيخ حديد" كان بارزاً من البالوعة التى سقط بها.

فيما قال فرغلى السيد أحد أهالى مدينة الصف بمحافظة الجيزة إن هناك بالوعات لا يوجد اعلاها غطاء، وتقدمنا بعدة شكاوى الى رئيس مدينة الصف وكانت الاجابة ان هناك لصوص يسرقون غطاء "البالوعات" ليلاً ويبيعونها لأصحاب "الخردة" ونحن لا يمكن ان نراقبها بالشوارع طوال 24 ساعة، وانه لابد للأهالى أن تقبض على هؤلاء اللصوص أو يتم ابلاغ الشرطة إن رأى أحد ذلك أمام عينه.

وأضاف السيد أن هناك أكثر من حادثة وقوع فى البالوعات المفتوحة فقد مات 3 أطفال فى حوادث متكررة فى عام واحد بسبب هذه البالوعات، مشيراً إلى أن المسئولين لا يفعلون شيئا إلا عند حدوث المصيبة حيث يقومون بكسحها ووضع حجر عليها أو أمامها لكى يعرف المواطنون ان هناك بالوعة مفتوحة، مؤكدا أن هناك بالوعات تطفح بمياه الصرف الصحى وتغطيها تلك المياه دون رؤية المواطن لهذه البالوعة المفتوحة وتغرق الشوارع وتعرض أبنائنا للأمراض وانتشار الأوبئة أو سقوط اصحاب الدراجات النارية بها لحجب المياه التى تغطيها عن أعين السائقين.

واكتفى المهندس محمد الشافعى رئيس مدينة الحوامدية بالرد لـ"النهار" قائلاً :"إننا نعمل على حل هذه المشاكل وكله تمام"، و أنه لا يرد على وسائل الإعلام إلا بتصريح من الدكتور خالد العادلى محافظ الجيزة.

فيما قال المهندس حنفى محمد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الجيزة لـ"النهار" إن أعمال الصيانة السنوية للبالوعات مستمرة سواء الخاصة بمياه الأمطار أو الصرف الصحى بنطاق المحافظة بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية.

وأضاف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى إن البالوعات المفتوحة بشوارع المدن والمراكز من اختصاصات مجلس المدينة، مشيراً إلى أنه سيقوم بإبلاغ رؤساء المراكز والمدن بتلك الواقعة للعمل على تغطية هذه البالوعات المفتوحة فى الشوارع حتى لا يتعرض أحد المواطنين للأذى.