الأحد 2 يونيو 2024 03:31 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة الزمالك وسيراميكا في الدوري الممتاز والقنوات الناقلة في اليوم العالمي للجوع: أكاديمية البحث العلمي تدعو المزارعين لمشاركة تجاربهم الحديثة في ضمان الأمن الغذائي ننشر تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي تعرف على أجندة مباريات الزمالك في شهر يونيو.. أبرزهم الأهلي والمصري رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة ”الرواد” لأول مرة لإبراز نخبة العلماء المؤثرين جامعيًا ومجتمعيًا سفير تركيا بالقاهرة: لم يعد من الممكن العيش كإنسان أو بأمان في أي مكان في غزة .. ونطالب باعتراف العالم بدولة فلسطين... قبل اللقاء الحاسم في تصفيات المونديال.. هجوم الفراعنة يتفوق على هجوم بوركينا فاسو حدادًا على وفاة والدة محمود الليثي.. سعد الصغير يعلن تأجيل أغنية «بابا الشغلانة» «آي صاغة»:استقرار نسبي في أسواق الذهب و 5 جينهات تراجعًا في الأسعار خلال أسبوع بعد اعتزال توني كروس.. من يرتدي رقمه في الريال؟ البورصة تعلن فتح سوق الصفقات الخاصة لاستحواذ شركة إليكترا على حصة من السويدي المرصد العربي لحقوق الإنسان يحذر من خطوة إقدام الاحتلال الإسرائيلي على تصنيف ”الأونروا” منظمة إرهابية

فن

"الفيل الأزرق" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان الأقصر للسينما

من على أرض مدينة "طيبة" تلك المدينة التى وصفها الشاعر الإغريقى هوميروس فى الإلياذة بأنها مدينة "المائة باب"، انتهت الدورة الرابعة من عمر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية والذى تُصمّم جوائزه على هيئة قناع "توت عنخ آمون" أحد أشهر ملوك الفراعنة . 
فى بداية حفل الختام تم عرض فيلم تسجيلى عن الدورات السابقة للمهرجان ثم تبعه غناء لفرقة "الجميزة"، ثم عرض فيلم آخر قصير كملخص للدورة الحالية، وكانت أول الجوائز إعلان مشاريع فازت بالدعم أولها مشروع سيناريو "التحية الأخيرة لمحرك العرائس" نرمين سالم من مصر، وفاز بالمشروع الثانى سيناريو "رحمة الأدغال" لجويل كراكيزى لدولة روندا، وفاز بالمشروع الثالث لسيناريو "ديسكو أفريقا" لدولة مدغشقر.
أما جائزة الحسينى أبو ضيف لأحسن فيلم عن الحريات فاز بها الفيلم الجنوب أفريقى "حلم شهرزاد" لفرانسوا فيريستر، وفيما يخص جوائز الأفلام القصيرة فاز بجائزة النيل الكبرى الفيلم التسجيلى القصير "وردة" للمخرج التونسى محمود جيمنى، وفاز بجائزة أفضل فيلم روائى قصير الفيلم السنغالى "الأرض الأم" للمخرج اليو سو . 
أما جوائز الأفلام الروائية الطويلة فاز بالجائزة الثانية الفيلم المغربى "البحر من ورائكم" للمخرج هشام العسرى، وتسلمها بطل الفيلم مالك أخميس، وفاز بجائزة النيل الكبرى فيلم "الفيل الأزرق" للمخرج مروان وحيد حامد تسلمها مؤلف الفيلم أحمد مراد، ونالت المخرجة المصرية دينا حمزة جائزة مؤسسة شباب الفنانين المستقلين عن فيلمها "جاى الزمان". 
وفيما يخص جوائز الفيلم التسجيلى ذهبت الجوائز لفيلم "ممرات الحرية" للمخرج ريتشارد ببليكا من دولة نامبيا، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة فاز بها الفيلم الكاميرونى "المعاناة مدرسة الحكمة" للمخرج أين استريد، وفاز بالجائزة الأولى الفيلم السودانى "إيقاعات الانتينوف" حجوج كوكا .