الأحد 19 مايو 2024 01:44 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي

عربي ودولي

جمهوريون يحذرون إيران من إبرام اتفاق نووي مع أوباما

 

حذر أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ الأمريكي زعماء إيران اليوم الاثنين من أن أي اتفاق نووي مع الرئيس باراك أوباما قد يستمر فقط ما دام اوباما في المنصب في تدخل حزبي غير معتاد في السياسة الخارجية من شأنه أن يقوض محادثات دولية حساسة مع طهران.

وقع الخطاب المفتوح 47 من أعضاء مجلس الشيوخ كلهم من الجمهوريين ما عدا سبعة وليس بينهم أي من اعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له اوباما والذين وصفوا الخطاب بأنه "تصرف بهلواني". ووصفه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بأنه "حيلة دعائية" من جماعات ضغط قال إنها تخشى من الاتفاق الدبلوماسي.

وقال اعضاء مجلس الشيوخ في الرسالة إن الكونجرس يلعب دورا في التصديق على الاتفاقات الدولية. وأشاروا الى أن أوباما سيترك المنصب في يناير كانون الثاني 2017 وقالوا إن أي اتفاق لا يقره الكونجرس سيكون مجرد "اتفاق تنفيذي" يمكن أن يبطله الكونجرس.

وقال البيت الابيض إن الرسالة جهد حزبي لتقويض السياسة الخارجية لأوباما من جانب مشرعين يعارضون التوصل لاتفاق. وقال المتحدث جوش ايرنست "الجمهوريون في الكونجرس مستعدون للاندفاع الى النهج العسكري قبل اعطاء النهج الدبلوماسي فرصة لينجح."

وقال دبلوماسي غربي إن هذه الخطوة "لا سابق لها.. هذه قضية أمريكية مئة بالمئة.. ولكن من الواضح أنها قد تصير مشكلة حقيقية."

وانتقد ظريف الجمهوريين قائلا في بيان "اود تنوير المؤلفين (للخطاب) بأنه اذا ابطلت الادارة القادمة أي اتفاق ’بجرة قلم’... فسترتكب ببساطة انتهاكا فاضحا للقانون الدولي."

ويبدو أن الخطاب يشدد على الخطوط الحزبية في مجلس الشيوخ الذي سيحتاج الجمهوريون فيه الى دعم الديمقراطيين لتمرير تشريع يعد حاليا لتشديد العقوبات على ايران او فرض ضرورة موافقة الكونجرس على اي اتفاق.

وقال ريتشارد ديربن ثاني أكبر ديمقراطي في مجلس الشيوخ "هذا جهد مريب من الاعضاء الجمهوريين لتقويض مفاوضات دولية حساسة. إنه يوهن يد أمريكا ويسلط الضوء على انقساماتنا السياسية امام باقي العالم."

وتمثل الرسالة التي كانت بلومبرج أول من كشف عنها احدث جهد جمهوري للتأثير على محادثات ايران. ويشعر كثير من الجمهوريين بالقلق من أن يكون اوباما تواقا الى صفقة لدرجة تجعله يوقع اتفاقا يسمح لإيران بأن تنتج بسهولة سلاحا نوويا.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للكونجرس الأسبوع الماضي إن اوباما يتفاوض على "اتفاق سيء" مع طهران بعدما دعاه الجمهوريون للتحدث عن ايران بدون التشاور مع البيت الابيض او الديمقراطيين.

وتحاول القوى العالمية وايران التوصل لاتفاق اطار هذا الشهر ولاتفاق نهائي بحلول اواخر يونيو حزيران لكبح البرنامج النووي لطهران مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها. وتنفي ايران ان برنامجها النووي المدني ستار لتطوير اسلحة ذرية.

وسيسافر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى سويسرا يوم 15 مارس آذار للمشاركة في الجولة التالية من المحادثات.

ويتزعم الموقعين على الرسالة توم كوتون عضو مجلس الشيوخ لأول مرة والذي دعا الى "تغيير النظام" في ايران وليس المفاوضات. ويضم الموقعون كل الزعماء الجمهوريين في المجلس والمنافسين الرئاسيين المحتملين في انتخابات 2016 تيد كروز وماركو روبيو وراند بول.

وقالت متحدثة باسم كوتون إن مكتبه دعا العديد من الديمقراطيين للتوقيع لكن لم يستجب أي منهم.

ولم يوقع الجمهوري بوب كروكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ. وقال مساعد إن كروكر يركز على الحصول على اغلبية بدعم من جمهوريين وديمقراطيين تمنع استخدام حق الفيتو ضد تشريعه الذي سيطلب موافقة الكونجرس على اي اتفاق مع ايران.