الجمعة 17 مايو 2024 05:23 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الطب الشرعي: الأهالي طالبوا بكتابة أسباب الوفاة "نتيجة اعتداء الشرطة"


أكد الدكتور هشام عبد الحميد المتحدث الرسمي للطب الشرعي، أن أهالي ضحايا رابطة مشجعي الزمالك "وايت نايتس" الذين سقطوا في أحداث الأمس باستاد الدفاع الجوى رفضوا استلام جثامين أبنائهم إلا بعد خروج تقارير الطب الشرعي بأن أسباب الوفاة نتيجة اعتداء الشرطة على أبنائهم.

وأشار إلى أن الأطباء الشرعيين رفضوا هذا الأمر تماما والتزموا بكتابة ما أسفرت عنه نتيجة التشريح، مؤكدا أن التبليغ بالوفاة والتقرير الطبي الشرعي الصادر من المصلحة لا يتضمن سوى الوقوف على أسباب الوفاة من الناحية العلمية والطبية بعد تشريح الجثمان.

وأضاف أنه حاول إقناع الأهالي بذلك، إلا أن الأهالي قاموا باقتحام مشرحة زينهم مساء أمس لمنع الأطباء الشرعيين من تشريح جثامين أبنائهم، ما دفع الأطباء والعاملين بالمشرحة لوضع حواجز حديدية أمام بوابة المشرحة لمنع اقتحامها، موضحا أنه تم تبليغ الأهالي أن الطب الشرعي ينفذ قرار النيابة العامة في تشريح الجثامين.

وأشار إلى أنه قام بإدخال محامين مقيدين بنقابة المحاماة إلى المشرحة وهم عمر محمد إسماعيل بكارنيه رقم 410879، والمحامي محمد صبحي محمد السيد بكارنيه رقم 477063، وشرح لهما أسباب الوفاة لعدد من الحالات، لتلبيغ الأهالي بأن أسباب الوفاة نتيجة الضغط على التجويف الصدري والرئتين بسبب التدافع، ما أدى إلى إعاقة حركات التنفس ثم الوفاة.

وأكد عدم وجود حالات توفيت نتيجة طلق ناري حي أو خرطوش أو اختناقا بالغاز كما أشيع من الأهالي، فضلا عن حضور منظمات حقوق الإنسان إلى المشرحة ومنها المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لذات الغرض، لافتا إلى أن الأهالي اقتنعوا، وتسلموا ذويهم وخرج 17 جثمانا من المشرحة فجر اليوم.

وأشار إلى أن هناك حالتين تأخرتا في الخروج من مشرحة زينهم، وخرجتا ظهر اليوم، بسبب رفض ذويهما استلامهما فجر اليوم، وذلك للضغط على الأطباء الشرعيين للكتابة في تقرير الطبي الشرعي أن أسباب الوفاة نتيجة اعتداء الشرطة عليهم، وهذا ما رفضه الأطباء. 

وأكد أن هناك طبيبا يتبع وزارة الصحة كان سببا في إحداث بلبلة لدى الأهالي، مشيرا إلى أن الطبيب المختص باستخراج تصاريح الدفن، أو الذي يكتب فيها سبب الوفاة، وفقا للتقرير الصادر من المصلحة المعروف باسم "تبليغ الوفاة "، قام بكتابة في أحد تصاريح الدفن أن سبب الوفاة نتيجة الاختناق بالغاز، وهو عكس ما جاء بتبليغ الوفاة، موضحا أنه قام بإبلاغ وزير الصحة بالواقعه لاتخاذ الإجراء اللازم.

يذكر أن الطب الشرعي حسم الجدل والتضارب في أعداد قتلى رابطة مشجعي الزمالك "وايت نايتس" التي وقعت مساء الأحد بأن ذكر أن العدد الإجمالي لضحايا الاشتباكات بلغ 19 حالة.

وتم التعرف على جميع الجثث المجهولة، وخرج من المشرحة فجر اليوم الإثنين، في تمام الخامسة صباحا 17 جثة، وتم تسليمهم إلى ذويهم، بينما خرجت آخر جثتين من الشرحة في تمام الحادية عشرة ظهرا.

وكانت اشتباكات وقعت مساء الأحد، بين قوات تأمين استاد الدفاع الجوي وأعضاء من رابطة مشجعي نادي الزمالك "وايت نايتس"، بسبب محاولة دخول الجماهير إلى الاستاد لحضور لقاء الزمالك ونادي إنبي.