الأحد 19 مايو 2024 01:32 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

رسالة إستغاثة من أبناء سوهاج بالكويت إلى السيسي

 

رسالة استغاثة بعث بها أبناء سوهاج العاملون بالخارج إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، مطالبين بالرفق بأهالي المتوفين خارج مصر، بخاصة دولة الكويت.

على أول موقع للعاملين المصريين بالخارج "egkw.com" ظهرت الرسالة تحمل تاريخ اليوم 2 فبراير، تطالب بإصدار قرار بعودة رحلات مصر للطيران من مطار سوهاج إلى مطار الكويت والعكس.

الرسالة نشرت تحت عنوان "استغاثة من أبناء الصعيد، ارحموا ذوى المتوفين بالخارج"، وحدد كاتب النص أن هذه الشكوى خاصة بالمصريين في دولة الكويت، ثم وجهها إلى رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الطيران المدني، ورئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران، ومحافظ سوهاج.

وأشار نص الرسالة إلى أن عددا أبناء سوهاج العاملين بدولة الكويت يبلغ قرابة 100 ألف شخص، إضافة إلى أبناء المدن المجاورة من محافظتي قنا وأسيوط، وأيضا محافظة الوادي الجديد، إضافة إلى باقي دول الخليج.

وأوضحت الرسالة أن العاملين في البداية كانوا يعانون من مشكلة عدم وجود قرية بضائع بالمطار، والتي كانت العائق الوحيد في طريق إرسال جثمان المتوفي على مطار سوهاج، قبل أن تقرر مصر للطيران إلغاء رحلاتها، من الكويت إلى مطار سوهاج منذ عام 2012.

وطالب العاملون بالمساوة بين المصريين من جميع المحافظات والموافقة على شحن جثامين المتوفين إلى مطار سوهاج، بدلا من مطار القاهرة أو الأقصر.

جاء في نص الاستغاثة "بسبب عدم استقبال مطار سوهاج لجثامين المتوفين بالخارج يضطر ذوي المتوفين إلى شحن الجثمان إما إلى مطار الأقصر وإما مطار القاهرة، وفى معظم الأحيان يكون إلى القاهرة لعدم وجود رحلات يومية إلى مطار الأقصر، فما بالكم بالمعاناه التي يعانيها أهلنا ذوو المتوفى والتكاليف المادية التي تنفق فى التنقل من سوهاج إلى القاهرة لاستقبال جثامين موتاهم والتى قد يكون أهل المتوفى في حاجة لهذه النفقات".

وفي إشارة إلى حوادث الطرق أضافت الاستغاثة، "ناهيك عن حواث الطرق والتى تؤدى أحيانا بالعودة إلى سوهاج بعدة جثامين بدلا من أن يستقبلوا جثمان بالمطار يعودوا هم أيضا موتى".