الأربعاء 24 أبريل 2024 05:07 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

رمضانيات

نصائح وأطعمة لتجنب العطش أثناء صيام رمضان

ساعات قليلة ويحل شهر رمضان المعظم ضيفا علينا، ويواجه الصائمون فى بداية هذا الشهر مشكلات خاصة بعدم التعود، مما يتسبب فى شعور الصائمين بالعطش والجوع فى نهار الشهر الكريم.
لذلك يمكننا التغلب على هذا الشعور وتجنبه بالحرص على بعض الأمور أهمها،الإبتعاد عن الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خاصة عند وجبة السحور، لأنها تحتاج إلى شرب كمية كبيرة من المياة بعد تناولها.
والإبتعاد أيضًا عن تناول الأكلات والأغذية المالحة، مثل السمك المالح والمخلل لأن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء مما يجعلك تشعر بالعطش طوال فترة الصيام.ولهذا يجب أن تحتوي وجبة السحور على الفاكهة الغنية بالماء والألياف الطبيعية ، مثل البطيخ والشمام والكنتالوب والموز، فهي تعمل على أفراز الماء والمعادن تدريجيًا في الجسم وبصفة مستمرة أثناء الصيام، مما يقلل من الشعور بالجوع والعطش.
ومن العادات السيئة بعد تناول السحور هو شرب الشاي اعتقادًا بأنه يقي بالعطش ولكن فالحقيقة أن الكافيين ومواد الأخرى في الشاي تعمل على أدرار البول مما يجعل ويسرع بحدوث العطش.
وينصح بالأكثار من شرب السوائل والعصائر المختلفة مثل العرقسوس والتمر هندي وقمر الدين، وتجنب شرب المياة الغازية لأنه تؤثر بشدة على المعدة ويقلل من كفاءة الهضم مع حدوث بعض الأضرابات الهضمية.
ويفضل شرب المياة عند درجة حرارةمعتدلة أو متوسطة البرودة وتشرب بتأني وليس دفعة واحدة، وعدم دفع الطعام بالماء أثناء الأكل لأنها لاتعطي فرصة للهضم وأكثر عمليات الهضم هو مضغ الطعام للحصول على هضم جيد.
وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على عناصر مرطبة ومفيدة وينصح خبراء التغذية بضرورة وجودها بشكل يومي على مائدة الأفطار.فالأسماك نوع من الأغذية التي ينصح بتناولها لأنها سريعة الهضم وتحتوي على نسبة من الأملاح المعدنية ومادة الأوميجا3 التي تمنع ترسب الكوليسترول.
وطبق السلطة التي يحتوي على مجموعة من الخضروات غير المطبوخة، مثل الخيار والجزر والطماطم والخس والبقدونيس والكزبرة الخضراء والكرفس والملفوف والقرنبيط ،بالأضافة إلى أنواع أخرى لاتحصى.
فالسلطة غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تعد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم للجسم، كما أنها تسد جاجات الصائم من العطش طوال فترة الصيام لما تحتوية من عناصر مرطبة.
بالأضافة إلى الزبادي التي أكدت العديد من الدرسات أنه يخفف من تأثير حرارة الجو المرتفعة والعطش لاحتوائه على نسبة من البوتاسيوم وأهميته في حفظ السوائل داخل الجسم، ويساعد أيضًا على تنشيط وظائف المخ ويزيد من القدرة على التركيز ويقي من حالة الخمول التي تشيع في رمضان أثناء الصيام ويجعل الجسم أقدر على مقاومة الجوع في رمضان.