الجمعة 3 مايو 2024 12:43 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الصحف العربية.. السيسي ليس مرشحًا للرئاسة

اهتمت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم "الجمعة" بالعديد من الأحداث الحيوية بالمنطقة، وفى مقدمتها الشأنان "المصرى" و"السورى"، فضلًا عن الشأن الإيرانى.


البداية كانت بصحيفة "السفير" اللبنانية، التي عنونت على "هيكل: السيسي ليس مرشحًا للرئاسة" وقالت إن هيكل تحدث عن الوضع السياسي في مصر ومتطلبات الفترة الحالية للمرور بالبلاد إلى مرحلة الأمان، نافيًا احتمال ترشح وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية. 


وفي لقاء مع أسرة «السفير»، أكد هيكل أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي لن يرشح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية، بعكس ما يتداول من أنباء حول الموضوع، بل إن إحدى الأزمات التي تواجه البلاد في رأيه، هي غياب البدائل، بعد إسقاط حكم «الإخوان»، حيث إن الأحزاب المدنية غير قادرة على طرح نفسها كبديل، وهي باختصار «أحزاب بلا جماهير». 


وتواجه مصر اليوم مستحقات عدة، وتعاني بشكل أساسي من غياب الأمن والاستقرار، إلا أن «الثورة ليست عملية جراحية، بل هي بحاجة إلى وقت طويل لتعبر عن فكرها ورجالها وقدرتها على تحقيق الانتقال»، بحسب هيكل. 


ولذلك، فإن الدستور المصري الجديد لن يكون دستورًا دائمًا، فالدستور الدائم يكتب في لحظة توافقية، ومصر اليوم في لحظة خلافية.. وبالنتيجة، فإن الطريق أمام المصريين ما زال طويلًا، ولكن هناك ضرورة للمضي قدمًا واتباع خريطة الطريق، فهذه هي الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الأمان. 


أما حول أزمة التيار الإسلامي، و«الإخوان» بشكل خاص، ورغم رفضه الكامل إقصاء التيار الإسلامي، فإن هيكل رأى أن الجماعة أضاعت فرصتها، وهي «قفزت في ظرف معين إلى أكثر مما يستطيع التيار الإسلامي أن يحصل عليه، وتصورت أنها باقية للأبد. 


وفجأة لم يعد لديها أي شيء، ودخلت في حالة الإنكار».. ولذلك، وفي ظل وجود طرف يريد أن يستولى على ما كان حصل عليه وأضاعه، فالمتوقع أن يُقابله شباب الثورة الذين نزلوا إلى الميادين بملايينهم بعنف يردعه ليكمل التغيير مساره.


وتحت عنوان "نائب أمريكي في مجلس الشيوخ يدعو إلى قصف إيران نوويًا"، كتبت صحيفة الشروق التونسية: "دعا النائب الجمهوري لولاية كاليفورنيا والعضو البارز في لجنة القوات المسلحة الأمريكية في مجلس الشيوخ، دانکن هانتر، إلى قصف منشآت إيران النووية على نطاق واسع لمنعها من إمكانية امتلاك السلاح النووي في المستقبل".


وقال هانتر إن "كثيرا من الأمريكيين يدعمون فكرة منع إيران من إمكانية الحصول أو امتلاك أسلحة نووية وهذا الأمر لم يتحقق إلا في قصف منشآت إيران بالسلاح النووي على نطاق واسع حتى تتوقف إيران لفترة 20 أو 30 عاما عن الحصول على السلاح النووي".


وأضاف عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أن مثل هذه العملية النووية تكون واسعة النطاق وستكلف مليارات الدولارات ولكنها أفضل من حرب عسكرية أرضية وأقل تكلفة.


"صحيفة الخليج الإماراتية" عنونت على "النور" يوسع الهوة مع "الإخوان" وينضم لحملة الاستفتاء على الدستور" وقالت في توسيع لهوة الافتراق عن جماعة الإخوان المسلمين، دعا حزب النور السلفي، أمس، المصريين للتصويت على مشروع الدستور المصري الذي أعدته لجنة شارك فيها، فيما دعا الإخوان المسلمون إلى رفض المشروع.. ونقلت "فرانس برس" عن نادر بكار المتحدث باسم حزب النور "إنه دستور معدل وفي العموم النتيجة النهائية تبدو لنا مقبولة، ولذلك سنقوم بحملة" من أجل "الموافقة" عليه.


ونقلت الوكالة عن مسئول كبير في "الإخوان" إن التحالف المؤيد لمرسي بزعامة الجماعة لم يقرر بعد ما إذا كان سيدعو إلى التصويت بــــ"لا" أم إلى مقاطعة الاستفتاء الذي سيجري في موعد أقصاه مطلع الشهر المقبل.


وأكد رئيس الوزراء المصري د. حازم الببلاوي، ضرورة العمل على إنجاح الاستفتاء على الدستور الجديد، من أجل الانطلاق إلى المستقبل، فيما كثّفت الخارجية المصرية استعداداتها لتصويت المصريين في الخارج.


وعلى الجانب الآخر اهتمت صحيفة "السوسنة" الأردنية بالشأن السورى وقالت إن الرئيس السوري بشار الأسد أدلى بتصريحات عند لقائه وفدًا من المحامين الأردنيين، مؤخرا تقول إن لديه "حلفاء ومقاتلين يعملون لصالحه داخل أجنحة المعارضة".


واعتبر الائتلاف الوطني السوري أن هذا الاعتراف الصادر عن رأس النظام الأسدي يفسر انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت في بعض المناطق المحررة أو خلال المعارك ضد العسكريين والمدنيين على حد سواء.


وأكد الائتلاف الوطني السوري مواصلته السعي لملاحقة مرتكبي التجاوزات وتقديمهم للقضاء العادل؛ مشيرًا إلى وجود فصائل تعادي الثورة السورية وترتبط بالنظام لا تزال تعمل لصالحه وتتلقى دعمًا منه، تقوم بتنفيذ أعمال تخريبية داخل وخارج سوريا مهددة بذلك أمن واستقرار وسلام المنطقة.


ودعا الائتلاف مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، وكل الهيئات والمنظمات الدولية المعنية، الحكومية منها وغير الحكومية، بأخذ هذا الاعتراف بعين الاعتبار أثناء الحديث عن انتهاكات تنسب بشكل خاطئ لكتائب الثوار.


كتبت صحيفة القدس العربي: "تقدمت صحفية فلسطينية تعمل برام الله لطلب يد الرئيس الفلسطيني محمود عباس للزواج، في رسالة نشرتها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك"..


وتداولت المواقع الإعلامية الفلسطينية أمس الخميس، رسالة الفتاة الفلسطينية العاملة في تليفزيون فلسطين الرسمي، المطالبة بالزواج من عباس حتى يكون واسطة لها من أجل أن تحصل على ترقيات وعلاوات داخل المؤسسة العاملة بها، والتي يطغى عليها المحسوبيات في التوظيف والترقيات، وفق ما أوردته في رسالتها للزواج من الرئيس.


وكتبت إيمان هريدي رسالتها لعباس تحت عنوان "طلب زواج من فخامتكم الموقرة،" وقالت فيها: "أنا المواطنة إيمان محمد هريدي، أبلغ من العمر 28 عاما، وابنة مواطن يحلم بعيش كريم، أعمل صحفية في تليفزيون فلسطين، أتقدم بطلب الزواج من فخامتكم، حتى أحظى بحياة كريمة، بمعاملة إنسانية من المجتمع، حتى أستطيع أن أحقق طموحي وأحلامي،" وفقا لما أوردته صحيفة القدس العربي.

موضوعات متعلقة