الخميس 16 مايو 2024 05:29 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يعلن تجديد عقد فيرناندو مونزو مدرب فريق الطائرة لمدة 3 مواسم موقف صلاح.. قائمة المرشحين لأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الرئيس السيسي: الحرب الإسرائيلية ضد غزة تضعنا أمام خيارين إما السلام والاستقرار والأمل أو الفوضى والدمار محطة مياه شبين الكوم البحارى تستقبل طلاب كلية الطب جامعة المنوفية محافظ كفرالشيخ: دعم قطاع الإسعاف بـ 9 سيارات جديدة بتكلفة 63 مليون جنيه تموين الشرقية: ضبط ٣٨٠٠ لتر سولار قبل تهريبها بالسوق السوداء ”بيطري الشرقية” فحص (١٩٣٣) رأس ماشية ضد البروسيلا و١٦٩٧ ضد السل البقرى مركز السينما العربية يصدر قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما في مهرجان كان زراعة الشرقية: ندوات إرشادية للنهوض بزراعة محصول القطن صنف جيزة 97 الشرقية: المراكز التكنولوجية تستقبل 4844 طلب من المواطنين لاستخراج شهادات البيانات والتصالح إجراءات مكثفة لسلامة وراحة الحجاج والتأكد من توفير تجربة حج آمنة وميسرة ترتيب جدول الدوري السعودي قبل مباريات اليوم

تقارير ومتابعات

قائد إسرائيلي : سيطرة الجيش المصري على سيناء يحقق مصالحنا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

قال قائد القوات البرية الإسرائيلية، الجنرال غاي تسور، الجمعة، إن سيطرة الجيش المصري الكاملة على سيناء، والمنطقة الحدودية مع إسرائيل، ''مصلحة إسرائيلية قومية بالدرجة الأولى''.
 
وفي تصريح نقلته الإذاعة الإسرائيلية، أوضح تسور أن الجيش الإسرائيلي يتخذ الاستعدادات اللازمة تبعاً لتطور الأوضاع الميدانية في سيناء، لكنه يتوقع من الحكومة المصرية الإبقاء على ''حالة الهدوء السائدة على الحدود المشتركة''، حسب تعبيره.
 
ومنذ أكثر من شهر، ينفّذ الجيش المصري عملية عسكرية واسعة في منطقة شمال سيناء، تركزت على هدم الأنفاق، وتفجير منازل محيطة بالحدود الفلسطينية المصرية.
 
وتشهد شبه جزيرة سيناء، الواقعة على الحدود مع قطاع غزة وإسرائيل، اضطرابات أمنية منذ ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بالمخلوع مبارك.

بالتوازي مع ذلك، لفت القائد العسكري أن إسرائيل تولي اتفاقية السلام مع مصر ''أهمية قصوى''.
 
وتم التوقيع على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في مارس 1979، وتحظر الاتفاقية على الجانب المصري إدخال طائرات وأسلحة ثقيلة إلى المنطقة الحدودية مع إسرائيل وشبه جزيرة سيناء، إلا أن إسرائيل وافقت على طلب للجيش المصري بنشر قوات مشاة في العريش ورفح في شبه جزيرة سيناء، على خلفية زيادة الهجمات المسلحة بالجزيرة، بحسب مصادر إسرائيلية.
 
وكان الجيش الإسرائيلي، أجرى تمريناً موسعاً للجبهة الداخلية، الأربعاء الماضي، شمل مدينة عسقلان، جنوب إسرائيل وشمال قطاع غزة، لفحص جاهزيتها في حال اندلاع حرب أو إطلاق صواريخ عليها .