الجمعة 19 أبريل 2024 02:20 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مركز الداخله بالوادى الجديد يوفر سيارات أجرة داخل المدينة في غياب كريستيانو.. التشكيل المتوقع للنصر أمام الفيحاء بالدوري السعودي وزير الري: محطة الحمام تضيف 2.4 مليار متر مكعب مياه صرف زراعي سنويًا الوحدة المحلية لمركز ومدينة الداخلة تستمر فى توفير الخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة للمواطنين صندوق الإسكان الاجتماعى نفذ منذ بداية العام الماضي وحتى الآن أكثر من 900 حملة ضمن منظومة الضبطية القضائية الزراعة: نتوقع زيادة إنتاج القمح لأكثر من 9 ملايين طن هذا العام (خاص) محافظ الجيزة : تطوير ورصف طريق مركز التنمية بسقارة والبر الغربي والشرقي لطريق المريوطية فيصل وزارة الإسكان وضع حجر أساس مشروع موقف إقليمي جديد بمدينة المنيا الجديدة موعد مباراة النصر والفيحاء في الدوري والقنوات الناقلة السعودي محافظ المنوفية يفتتح المسجد الشرقي بالعامرة مركز منوف.. بحضور «شرشر» و«الجمل» وقيادات الأوقاف بالمنوفية «خمسة بخمسة».. الزراعة: استمرار ضخ السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين في معرض خير مزارعنا لأهالينا وداعًا عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني (بروفايل)

رمضانيات

سيدنا موسي والخضر ولقائهمابشرم الشيخ


قبل‏3200‏ عام‏,‏ جمع العلم بين نبي الله موسي والعبد الصالح الخضر‏,‏ في مجمع البحرين‏,‏ ذلك اللقاء الخالد الذي سرد القرآن الكريم تفاصيله ووقائعه في سورة الكهف الآيات من‏60‏ إلي‏82,‏ وقد اختلف العلماء والمفسرون حول موقع مجمع البحرين‏.


 وها هو العلم الحديث يرشدنا إلي أن مجمع البحرين يقع بمنطقة رأس محمد بشرم الشيخ, عند نقطة التقاء خليجي العقبة والسويس بجنوب سيناء, هذا ما أكده الدكتور عبدالرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي في سيناء.
وقال ريحان, إنه استند لنتائج دراسة علمية أجراها الباحث الأثري عماد مهدي, الذي استعان بتقنية تصوير الأقمار الصناعية, التي كشفت عن مكان لقاء سيدنا موسي والخضر, موضحا أن التوصيف اللغوي لكلمة مجمع البحرين لا ينطبق جغرافيا علي أي مكان في العالم إلا في رأس محمد. وأضاف أن الأقمار الصناعية كشفت, كذلك, عن موقع صخرة الحوت, حيث نقطة لقاء موسي والخضر, وهي الصخرة الوحيدة التي تتوسط طريق الدخول لرأس محمد, وأن المسافة المرجحة التي قطعها الحوت من الصخرة حتي المياه العميقة تبلغ نحو كيلو مترين.
وأشار ريحان, إلي أن الأقمار الصناعية أظهرت الرصيف البحري الذي رست عليه سفينة الخضر, الذي يقع علي بعد300 متر من صخرة اللقاء ويجتاز هذا الرصيف الجدار المرجاني علي الشاطئ لمسافة50 مترا حتي الغاطس وعرضه6 إلي8 أمتار, وأوضح أن خط سير السفينة يؤكد أنها كانت قادمة من خليج السويس وفي طريقها إلي خليج العقبة, وذلك لوقوع خليج السويس تحت سيادة مصر القديمة, الدولة ذات النفوذ بالمنطقة, ولم يكن يجرؤ أحد علي القيام بعمليات قرصنة فيها.

موضوعات متعلقة